نبذه عامه
يسعى برنامج اللغة العربية وآدابها بجامعة الفجيرة إلى تقديم نوعية مميزة من الخريجين الذين يدركون الأسس النظرية والعلمية في استخدام اللغة العربية في المجالات المتنوعة، والاستخدامات الرسمية، بعد تمكنهم من المهارات الاتصالية المتنوعة (كتابة – قراءة – تحليل – بحث – حل مشكلات) وذلك بكتابة المقالات والتقريرات الوظيفية بكفاءة ودقة، ومناقشة القضايا اللغوية والأدبية التي تهم المجتمع.
كما يسعى البرنامج إلى التسلح بآليات التواصل البناء، وإدارة الحوار الإيجابي مع الآخر، سواء على المستوى الشفوي أوالكتابي، والعمل بروح الفريق
متطلبات التخرج
هيكلية الخطة الدراسية | |
الساعات المعتمدة | المتطلبات |
18 | متطلبات الجامعة الإجبارية |
6 | متطلبات الجامعة الاختيارية |
93 | متطلبات البرنامج الإجبارية |
9 | متطلبات البرنامج الاختيارية |
126 ساعة | المجموع |
مخرجات التعلم
بعد استكمال جميع متطلبات البرنامج بنجاح، يكون الطالب قادرًا على أن:
- يدرك الأسس النظرية والعلمية في استخدام اللغة العربية في مجالات الفن والأدب وفي الاستخدامات الرسمية.
- يناقش بشكل مقنع القضايا اللغوية والأدبية التي تهم المجتمع.
- يمتلك المهارات اللغوية المختلفة (الحديث، والاستماع، والكتابة، والقراءة). ويوظفها في كتابة المقالات والتقارير الوظيفية بكفاءة ودقة.
- يُطوِّع الوسائط التعليمية وتكنولوجيا المعلومات لخدمة تنمية مهارات اللغة العربية.
- يدرك آليات التواصل البناء وإدارة الحوار الإيجابي مع الآخر، سواء على المستوى الشفوي أو الكتابي.
- يدرك عناصر العملية الإبداعية (النص، والمبدع، والمتلقي) والكشف عن فاعلية كل عنصر في تحقيق الأثر المأمول من تحليل النصوص الأدبية الرفيعة.
- يمتلك القدرة على إنجاز البحوث الصفية والمشروعات البحثية المفردة أو المشتركة من خلال مادة مشروع البحث التطبيقي.
فرص العمل
- يعمل الخريجون بعد تخرجهم مدرسين في المدارس الحكومية والخاصة.
- يعمل الخريجون في المؤسسات الحكومية والخاصة.
- يعملون في التلفزيون والإذاعة كمذيعين.
- يعملون كمدققين لغويين في الصحف والمجلات والشركات.
شروط القبول فى مرحلة البكالوريوس:
1. تقبل شهادة الثانوية العامة من دولة الإمارات العربية المتحدة أو ما يعادلها من شهادات معتمدة من هيئة الاعتماد الأكاديمى بوزارة التعليم “شؤون التعليم العالى”.
2. الحد الأدنى المقبول للمجموع فى شهادة الثانوية العامة هو 60%.
3. يقبل حاملى شهادة الثانوية العامة الانجليزية (IGCSE أو GCSE) بالشروط التالية:
- تقديم مستندات تفيد بأنهم أكملوا 11 (إحدى عشر) عاما فى التعليم العام.
- إجتياز عدد 7 (سبعة) مساقات فى المستوى العادى (O level) لشهادة IGCSE أو شهادة GCSE بمعدل C على الأقل لكل مساق. فإاذا ما كان المساق فى مستوى AS أو A يكون المعدل المطلوب فى كل مساق هو D أو E على الترتيب.
- يجب أن تغطى المساقات السبعة أربعة مجالات أساسية وهى: الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية والأنسانيات أو الفنون.
- يقبل حاملى البدلوم العالى للثانوية الأمريكية (American High School Diploma) بشرط تقديم مستندات تفيد إستكمال 6 (ستة) مساقات على الأقل فى المجالات التالية: الرياضيات واللغات والعلوم و الدراسات الاجتماعية والانسانيات، وبشرط أن يكون الحد الأدنى لمتوسط المعدل التراكمى (AGPA) هو 2 على سلم الدرجات 4.
- يخضع قبول الحاصلين على شهادة الثانوية العامة غير الإماراتية من الخارج للشروط الواردة فى قرارى معالى وزير التعليم العالى والبحث العلمى رقم 200/2004 ورقم 312/2004 وهى كالأتى:
- أن تكون الشهادة معتمدة للقبول فى الجامعات الحكومية فى الدولة الصادرة منها.
- أن يكون الطالب قد أكمل 11 (إحدى عشر) سنة على الأقل فى مرحلة التعليم العام.
- ألا يقل عدد المساقات التى تمت دراستها عن 6 (ستة) تغطى المجالات التالية: الرياضيات والعلوم واللغات والعلوم الاجتماعية والانسانيات أو الفنون.
- الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من الدول التى لديها مستووين لهذه الشهادو يتوجب عليهم تقديم شهادة المستوى الأعلى.
- يتوجب تقديم شهادة معادلة معتمدة من وزرة التعليم بدولة الامارات العربية المتحدة.
الفصل الأول
المتطلب السابق |
س. م |
اسم المساق |
|
3 |
|
3 | ||
3 | ||
3 | ||
3 | ||
15 |
المجموع |
الفصل الثاني
المتطلب السابق |
س. م |
اسم المساق |
رقم المساق |
3 |
العروض والقافية |
ARAB223201 |
|
ARAB224101 |
3 |
نصوص الأدب الجاهلي وتحليلها |
ARAB224201 |
3 |
الصرف (1) |
ARAB222201 |
|
3 |
علم الأصوات |
ARAB220201 |
|
3 |
كتابة أكاديمية باللغة الإنجليزية (1) |
ENG110101 |
|
15 |
المجموع |
الفصل الثالث
المتطلب السابق |
س. م |
اسم المساق |
رقم المساق |
ARAB221101 |
3 |
النحو وتطبيقاته (2) |
ARAB221301 |
ARAB222201 |
3 |
الصرف (2) |
ARAB222301 |
ARAB224201 |
3 |
الأدب في صدر الإسلام والعصر الأموي |
ARAB224301 |
3 |
مدخل إلى علم النفس |
SSCI170101 |
|
3 |
متطلب كلية اختياري |
||
15 |
المجموع |
الفصل الرابع
المتطلب السابق |
س. م |
اسم المساق | رقم المساق |
ARAB226101 |
3 |
علوم البلاغة (2) |
ARAB226401 |
3 |
فقه اللغة العربية |
ARAB220401 | |
3 |
النقد الأدبي القديم |
ARAB227401 | |
ARAB120102 |
3 |
الكتابة المتخصصة |
ARAB220402 |
|
3 | دراسات إسلامية | HUM160101 |
15 |
المجموع |
الفصل الخامس
المتطلب السابق |
س. م |
اسم المساق |
رقم المساق |
ARAB221301 | 3 |
النحو وتطبيقاته (3) |
ARAB221501 |
ARAB224301 | 3 |
الأدب العباسي (1) – الشعر |
ARAB224501 |
ARAB224301 | 3 |
الأدب الأندلسي والمغربي |
ARAB224502 |
ARAB226401 | 3 |
تطبيقات أسلوبية وبلاغية |
ARAB226501 |
ENG110101 |
3 |
كتابة أكاديمية باللغة الإنجليزية (2) |
ENG110102 |
3 |
متطلب برنامج اختياري |
||
18 |
المجموع |
الفصل السادس
المتطلب السابق |
س. م |
اسم المساق |
رقم المساق |
ARAB224501 |
3 |
الأدب العباسي (2) – النثر |
ARAB224601 |
3 |
المكتبة العربية |
ARAB220601 | |
3 |
أدب الخليج |
ARAB225601 | |
ARAB221101, ARAB221301 |
3 |
التصحيح اللغوي |
ARAB220602 |
3 |
متطلب كلية اختياري |
||
15 |
المجموع |
الفصل السابع
المتطلب السابق |
س. م |
اسم المساق |
رقم المساق |
ARAB221501 |
3 |
النحو وتطبيقاته (4) |
ARAB221701 |
ARAB225601 |
3 |
الشعر العربي الحديث |
ARAB225701 |
ARAB227401 |
3 |
النقد الأدبي الحديث |
ARAB227701 |
ARAB220402 |
3 |
مناهج البحث في اللغة والأدب |
ARAB220701 |
3 |
مدخل إلى علم البيئة |
NSCI180101 |
|
3 |
متطلب برنامج اختياري |
||
18 |
المجموع |
الفصل الثامن
المتطلب السابق |
س. م |
اسم المساق |
رقم المساق |
ARAB225701 |
3 |
النثر العربي الحديث |
ARAB225801 |
ARAB227701 |
3 |
الأدب المقارن |
ARAB227801 |
ARAB220701 |
3 |
مشروع بحث تطبيقي |
ARAB228801 |
3 |
اللسانيات العامة والدلالة |
ARAB220801 |
|
3 |
متطلب برنامج اختياري |
||
15 |
المجموع |
(متطلبات الجامعة الإجبارية (18 ساعة | |||
المتطلب السابق | س. م | اسم المساق | رقم المساق |
3 | كتابه أكاديميه بالغه الإنجليزيه | ENG110101 | |
3 | تطبيقات حاسوبيه | IT140101 | |
3 | دراسات اسلاميه | HUM160101 | |
3 | مدخل الي علم النفس | SSC1170101 | |
ENG110101 | 3 | كتابه أكاديميه بالغه الإنجليزيه 2 | ENGI10102 |
3 | مدخل الي علم البيئة | NSCI180101 | |
18 | اجمالي الساعات | ||
متطلبات الجامعة الاختيارية (6 ساعات) يختار الطالب 6 ساعات مما يلي | |||
المتطلب السابق | س. م | اسم المساق | رقم المساق |
3 | مدخل إلى علم الاجتماع | SSCI170102 | |
3 | مهارات الاتصال باللغة الانجليزية | ENG110104 | |
3 | الأخلاق وحقوق المواطنة | SSCI170103 | |
3 | االرياضيات | MATH130101 | |
3 | امدخل إلى العلوم السياسية | SSCI170105 | |
3 | المنطق والتفكير النقدي | SSCI170104 | |
3 | مدخل إلى الدراسات الإنسانية | HUM160102 | |
6 | اجمالي الساعات | ||
(متطلبات البرنامج الاجبارية (93 ساعة | |||
المتطلب السابق | س. م | اسم المساق | رقم المساق |
3 | مهارات الاتصال والتحليل باللغة العربية | ARAB120102 | |
3 | (النحو وتطبيقاته (1 | ARAB221101 | |
3 | (1) علوم البلاغة | ARAB226101 | |
3 | الأدب الجاهلي وقضاياه | ARAB224101 | |
3 | العروض والقافية | ARAB223201 | |
ARAB224101 | 3 | نصوص الأدب الجاهلي وتحليلها | ARAB224201 |
3 | (الصرف (1 | ARAB222201 | |
3 | علم الأصوات | ARAB220201 | |
ARAB221101 | 3 | (النحو وتطبيقاته (2 | ARAB221301 |
ARAB222201 | 3 | (الصرف (2 | ARAB222301 |
ARAB224201 | 3 | الأدب في صدر الإسلام والعصر الأموي | ARAB224301 |
ARAB226101 | 3 | (علوم البلاغة (2 | ARAB226401 |
3 | فقه اللغة العربية | ARAB220401 | |
3 | النقد الأدبي القديم | ARAB227401 | |
ARAB120102 | 3 | الكتابة المتخصصة | ARAB220402 |
ARAB221301 | 3 | (النحو وتطبيقاته (3 | ARAB221501 |
ARAB224301 | 3 | الأدب العباسي (1) – الشعر | ARAB224501 |
ARAB224301 | 3 | الأدب الأندلسي والمغربي | ARAB224502 |
ARAB226401 | 3 | تطبيقات أسلوبية وبلاغية | ARAB226501 |
ARAB224501 | 3 | الأدب العباسي (2) – النثر | ARAB224601 |
3 | المكتبة العربية | ARAB220601 | |
3 | أدب الخليج | ARAB225601 | |
ARAB221101, ARAB221301 | 3 | التصحيح اللغوي | ARAB220602 |
ARAB221501 | 3 | (النحو وتطبيقاته (4 | ARAB221701 |
ARAB225601 | 3 | الشعر العربي الحديث | ARAB225701 |
ARAB227401 | 3 | النقد الأدبي الحديث | ARAB227701 |
ARAB220402 | 3 | مناهج البحث في اللغة والأدب | ARAB220701 |
ARAB225701 | 3 | النثر العربي الحديث | ARAB225801 |
ARAB227701 | 3 | الأدب المقارن | ARAB227801 |
ARAB220701 | 3 | مشروع بحث تطبيقي | ARAB228801 |
3 | اللسانيات العامة والدلالة | ARAB220801 | |
93 | اجمالي الساعات | ||
متطلبات البرنامج الاختيارية (9 ساعات): يختار الطالب 9 ساعات مما يلى | |||
المتطلب السابق | س. م | اسم المساق | رقم المساق |
3 | اتجاهات الأدب الإسلامي ونظريته | ARAB224411 | |
3 | دراسات استشرافية | ARAB225411 | |
ARAB220601 | 3 | دراسات معجمية | ARAB220111 |
3 | مناهج تحقيق التراث | ARAB220211 | |
الأدب الشعبي | ARAB225311 | ||
أدب الطفل | ARAB225211 | ||
ARAB220601 | تاريخ النحو العربي | ARAB221111 | |
9 | اجمالي الساعات |
اسم المساق | وصف المساق |
---|---|
ARAB 221111 تاريخ النحو العربي | يتعرف الطالب على بواعث تقعيد اللغة العربية، و يتعرف ملامح النحو العربي واتجاهات التأليف النحوي، و يميز أصول المدرسة الكوفية من أصول المدرسة البصرية، وعلى يتعرف مصادر تقعيد اللغة العربية وتفاوت الآراء في بعضها، و يتعرف على أسباب تعدد الوجوه في الظاهرة النحوية الواحدة |
ARAB 225211 أدب الطفل | أن يتعرف الطالب على مفهوم أدب الأطفال، و يتعرف على واقع أدب الطفل في العالم العربي، ويحدد الفوارق الدقيقة بين أدب الطفل وغيره، و يتذكر بعض الآراء النقدية وأحكامها، و يميز بين الأعمال التي تدخل في أدب الأطفال وغيرها من الفنون الأخرى |
ARAB 225311 الأدب الشعبي | أن يتعرف الطالب على مفهوم الأدب الشعبي، ويحدد الفوارق الدقيقة بين الأدب الشعبي وغيره من الآداب الأخرى، ويعدد بعض الآراء النقدية وأحكامها، و يميز بين الأعمال التي تدخل في الأدب الشعبي وغيرها من الفنون الأخرى. |
ARAB 220211 مناهج تحقيق التراث | أن يلم بالطالب بتقاليد تحقيق المخطوطات وأبرز أعلامها، ويتعرف على آراء النقاد والدارسين في حضور الموروث في الدرس الأدبي العربي الآني، و يحدد الفوارق الدقيقة بين المخطوطات من حيث الزمن، و يعرف خطوات تحقيق المخطوط العلمي. |
ARAB 220111 دراسات معجمية (ARAB 220601) | أن يتعرف الطالب على أشهر المعاجم التراثية العربية، و يحدد مناهج التأليف المعجمي والمدارس المعجمية العربية، ويتذكر بعض آراء المعاصرين في رصد منهج هذه المعاجم، ويميز بين أشهر المدارس في المعاجم العربية، و يتفهَّم العلاقة المتبادلة بين اللسانيات وصناعة المعاجم. |
ARAB 225411دراسات استشراقية | تهتم هذه المادة بتعريف الطلبة على أهم الدراسات والآراء الاستشراقية حول مختلف أوجه الحضارة الإسلامية العربية، مع الاطلاع على المسار التاريخي لهذه الدراسات، وجوانب القوة والضعف فيها، وإبراز حظوظها من الموضوعية والإنحياز، سعيا إلى اكتساب الطلاب القدرة على التعاطي النقدي معها، والاستفادة منها، وإدراك ما تتضمنه من آراء مغرضة، يجب فهمها في إطارها التاريخي والديني والاستعماري |
ARAB 224411 اتجاهات الأدب الإسلامي الحديث ونظريته | أن يتعرف الطالب على حدود الأدب الإسلامي، و يحدد الفوارق الدقيقة بين ذلك الأدب وغيره من الآداب، و يلم بكافة قضاياه الموضوعية والفنية، و يميز بين هذه القضايا وخصائص كل منها، و يلم بسيرة وكتاب الأدب الإسلامي، ويتعرف على المؤثرات العامة في الأدب الإسلامي، و يميز نصوص الأدب الإسلامي عن غيره. |
ARAB 220801 اللسانيات العامة والدلالة | تهتم هذا المساق بتعريف الطلبة على موضوعات اللسانيات ومنزلتها بين العلوم الانسانية الحديثة وعلوم اللغة، إضافة إلى إبراز أهميتها ومجالات تطبيقها. كما يهدف المساق إلى التمييز بين اللغة واللسان والكلام، والدال والمدلول، والمنهج الآني والزماني، موحور الاختيار ومحور النظم، وغيرها من المفاهيم التأسيسية للسانيات الحديثة... ويهتم المساق كذلك باستحضار إسهامات العرب القدامى في هذا الحقل المعرفي، وإبراز مظاهر السبق فيه، وصولا إلى دراسة تفصيلية لمختلف النظريات اللسانية الحديثة. |
ARAB 228801 مشروع بحث تطبيقي (ARAB 220701) | يهدف هذا المساق إلى جعل الطالب قادرا على أن يتعرف على مفاهيم البحث العلمي، وأن يحدد اختيار موضوع خاص به، وأن يلخص ويحلل المادة التي يطلع عليها، وأن يقرأ المادة التي جمعها قراءة نقدية تتحرى الدقة والموضوعية. |
ARAB 227801 الأدب المقارن (ARAB 227701) | تهتم هذه المادة بتعريف الطلبة على الأدب المقارن بوصفه مبحثا نقديا يبحث في نقاط الاتصال والإنفصال، الإئتلاف والإختلاف بين الآداب العالمية، سعيا إلى اكتساب الطلاب القدرة على إبراز مظاهر التأثر والتأثير بين الآداب؛ سواء كان ذلك على مستوى القضايا الأدبية والموضوعات، أم على مستوى الفنون والمذاهب الأدبية والنقدية |
ARAB 225801 النثر العربي الحديث (ARAB 225701). | تهتم هذه المادة بتعريف الطالب ببعض خصائص الشعر في الفترة العباسية، ومعرفة أنواع الشعر في هذا العصر، والفرق بين الغنائي والملحمي واستنباط الفوارق الفنية والأسلوبية بين الشعراء، عبر الوقوف على أهم أغراضهم الشعرية، وإتقان قراءة النصوص الشعرية قراءة شعرية إلقائية صحيحة. كما يهدف هذا المساق إلى التعرف على تيارات العصر الفكرية والأدبية وأسباب النهضة فيه. |
ARAB 220701 مناهج البحث في اللغة و الأدب | يهتم هذا المساق بتعريف الطلبة على أهم المفاهيم المتعلقة بمناهج البحث في اللغة والأدب، بشكل عام، وطرق تطبيقها على اللغة والعربية وآدابها بوجه خاص؛ كما يهتم بالتعرف على أبرز المناهج التي اتبعها القدماء في بناء علوم اللغة: من أصوات وصرف ونحو وبلاغة وعروض، ومقارنتها بمستجدات المناهج الجديدة والمنفتحة على اللسانيات الحديثة. |
ARAB 227701 النقد الأدبي الحديث (ARAB 227401) | يهتم هذا المساق بتعريف الطلبة على أهم مفاهيم النقد الأدبي العالمي، بشكل عام، وأبرز اتجاهات ومناهج وأعلام النقد العربي الحديث على وجه الخصوص، وصولا إلى اكتشاف أصول المدارس النقدية العربية المعاصرة، والتعرف على أبرز الآراء النقدية الحديثة، والتي أسهمت في فهم الوظيفة الجمالية للأدب، وفي تطوير أدبنا العربي الحديث: موضوعات ومذاهب وأجناسا. |
ARAB 225701 الشعر العربي الحديث (ARAB 225601) | أن يتعرف الطالبب على المدارس والمناهج التي تحكم الشعر العربي الحديث بأكمله، و يتعرف على تطور الشعر العربي الحديث، و يميز بين المدارس الأدبية الحديثة. |
ARAB 221701 النحو وتطبيقاته 4 (ARAB 221501) | يهدف هذا المساق إلى جعل الطالب يتقن قراءة النصوص العربية بصورة صحيحة، ويحدد متممات (مخصصات) اكل من لجملة الإسمية والفعلية، ويعرف أحكامها الإعرابية، مع القدرة على استنباط القواعد النحوية الخاصة بالاستثناء والنداء والتعجب والتوابع من النصوص المختلفة، إضافة إلى القدرة على إنشاء جمل صحيحة، والموازنة بين الآراء النحوية وترجيح الأدلة. فالهدف النهائي لهذا المساق هو إكساب وتنمية التواصل بالفصحى: تحدثا واستماعا، قراءة وتحريرا. |
220602 ARAB التصحيح اللغوي (ARAB 221301) | تهتم هذه المادة بجعل الطالب يدرك ويفسر، وبالتالي، يتجنب الأخطاء اللغوية الشائعة، في مجالي التواصل الكتابي والشفوي، سواء كانت هذه الأخطاء إملائية، أم صوتية أم صرفية أو نحوية أو دلالية. كما تهتم هذه المادة باسنبات ملكة التمييز التلقائي لدى الطالب، في ما يقرأ وما يسمع، بين الأسوب الفصيح الصحيح القوي ولأساليب الخاطئة والركيكة والضعيفة، وصولا إلى امتلاك قدرة تواصلية شفوية وكتابية فصيحة وقوية، بما في ذلك القدرة على إعادة بناء النصوص الضعيفة التي تحمل آثار الترجمة والركاكة، بأسلوب لغوي قوي. |
ARAB 225601 أدب الخليج | أن يُعرِّف الطالب المفاهيم البلاغية المساعدة في تحليل النص، و يستنبط دور هذه المفاهيم في توضيح تجربة المبدع، و يتعرف على المفاهيم العامة لتطور حركة الأدب في الخليج العربي، و يعدد الأدباء الخليجيين شعراء وقصاصين، ويقرأ النصوص الشعرية والنثرية الخليجية قراءة صحيحة مع تذوقها، و يدرك الصور الجمالية في النصوص، ويذكر أهم الكتاب والشعراء الخليجيين، ويقارن بين نماذج من أدب الخليج ونظائرها في الأدب العربي المشرقي والمغربي، و يتفهم مكانة أدب الخليج في الأدب العربي. |
ARAB 220601 المكتبة العربية | أن يتعامل الطالب مع المصادر العربية القديمة والإفادة منها، ويوظف معطياتها في دراسة قضايا اللغة العربية قديما وحديثا، و يتفهَّم مناهج التأليف اللغوي والأدبي عند العرب واستثمارها في الدراسات الحديثة. |
ARAB 224601 الأدب العباسي2 النثر (ARAB 224501) | يهتم هذا المساق بتعريف الطلبة بالأدب العربي العباسي في وجهه النثري، باعتباره مكونا إبداعيا وفكريا أساسيا من مكونات الأدب العربي في المشرق، لا على مستوى القضايا والأغراض فحسب، بل على مستوى الفنون وفنيات التعبير كذلك. كما يهتم هذا المساق بإبراز أثر الحياة الاجتماعية والفكرية العباسية في الأدب، وكذا التعرف على الحضارة العباسية كما تشكلت وانعكست في النثر، عبر فنونه المختلفة. |
ARAB 226501 تطبيقات أسلوب وبلاغية (ARAB 226401) | يهتم هذا المساق بتعريف الطلبة على أهم المفاهيم البلاغية والأسلوبية، واستخدامها، لا فقط في تذوق النصوص الأدبية، بل أيضا في تحليل النصوص وتلمس مواطن الطرافة الأسلوبية والابداع فيها. |
ARAB 224502الأدب الأندلسي والمغربي (ARAB 224301) | تهتم هذه المادة بتعريف الطلبة على الأدب العربي في نسختيه الأندلسية والمغربية، بوصفهما تشكلان حلقة أدبية متميزة ومختلفة عن الأدب العربي في المشرق، لا على مستوى القضايا والأغراض فحسب، بل على مستوى الفنون وفنيات التعبير. كما يهتم هذا المساق بإبراز أثر البيئة الأندلسية في الأدب، وكذا التعرف على الحضارة العربية الاسلامية كما تشكلت وانعكست في الأدب. |
224501 ARAB الأدب العباسي 1 الشعر (ARAB 224301) | تهتم هذه المادة بتعريف الطالب ببعض خصائص الشعر في الفترة العباسية، ومعرفة أنواع الشعر في هذا العصر، والفرق بين الغنائي والملحمي واستنباط الفوارق الفنية والأسلوبية بين الشعراء، عبر الوقوف على أهم أغراضهم الشعرية، وإتقان قراءة النصوص الشعرية قراءة شعرية إلقائية صحيحة. |
221501 ARAB النحو وتطبيقاته 3 (ARAB 221301) | يهدف هذا المساق إلى جعل الطالب يتقن قراءة النصوص العربية بصورة صحيحة، ويحدد مكونات الجملة الفعلية ويعرف أحكامها، مع القدرة على استنباط القواعد النحوية من النصوص، إضافة إلى القدرة على إنشاء جمل صحيحة، والموازنة بين الآراء النحوية وترجيح الأدلة. |
ARAB 220402 الكتابة المتخصصة (ARAB 120102) | أن يتفهَّم الطالب كيفية الربط بين الشكل اللغوي والاغراض التواصلية: المقالة، الرسالة..إلخ، و يعرف أن الكتابة عملية تواصل اجتماعي تؤدي وظائف مهمة في حياتنا: التعبير عن الرأي، النقد، الطلب، و يتدرب على التعامل مع النصوص اللغوية والأدبية قراءة وفهمًا، و يعرف دور الشكل الكتابي/ الطباعي في الدلالة على أنواع النصوص وأهداف الكاتب، وينظم فقرة تنظيما دقيقا مستخدمًا علامات الترقيم. |
227401 ARAB النقد الأدبي القديم | أن يتعرف الطالب على المؤثرات العامة في النقد الأدبي، ويشير إلى الفوارق الدقيقة بين النظريات النقدية، و يعدد بعض الآراء للنقاد والأدباء في هذا الصدد، ويميز بين هذه الآراء عن طريق الفوارق الفنية الدقيقة. |
220401 ARAB فقه اللغة العربية | يهتم هذا المساق بتعريف الطلبة على موضوعات فقه اللغة ومنزلتها بين علوم اللغة، مع إبراز أهميته ومجالات الاستفادة منه، وذلك من خلال التعرف على نظريات أصل اللغة، والعائلات اللغوية، وظواهر الاشتقاق والتوليد والترادف والمشترك اللفظي... ويهتم المساق كذلك باستحضار إسهامات العرب القدامى في هذا الحقل المعرفي، وإبراز مظاهر السبق فيه. |
ARAB 226401 علوم البلاغة 2. | تهتم هذه المادة باكتساب الطلاب القدرة على تحديد دلالات الألفاظ في التأليف الذي يضمها والسياق الذي يحكمها، إضافة إلى تنمية مهارات تذوق الأساليب الأدبية، وإدراك الفروق بينها وبين الأساليب العادية، وتحديد الصور الجمالية في الكلام، وأثر ذلك في المعنى والإقناع. |
ARAB 224301 الأدب في صدر الاسلام والعصر الأموي (ARAB 224101) | أن يشير الطالب إلى الفرق بين الشعر والنثر و يعدد الخلفية التاريخية عن العصر الإسلامي والعصر الأموي و يميز بين الآراء النقدية المختلفة التي دارت حول الشعر في صدر الإسلام، و يشرح االتطور الذي طرأ على أساليب الشعر وموضوعاته في عصر بني أمية، و يصف أنواع الكتابات الفنية المختلفة من رسائل وخطابة و يصف أسلوب النبي (عليه السلام) وصحابته في طريقة إلقاء الخطب، وأن يفسر سر تطور الشعر الأموي عن الشعر الإسلامي و يلخص خطبة من الخطب الطويلة بأسلوب فني و يحفظ الطالب بعض النماذج الشعرية و يتذكر أهم ملامح التطور في الشعر الأموي. |
ARAB 222301 الصرف 2 (ARAB 222201) | يهتم هذه المساق بإكساب الطلاب القدرة على تحليل صيغ وأوزان الأفعال والمشتقات المختلفة تحليلا صرفيا، مع تحديد معانيها الصرفية، إضافة إلى تنمية مهارات استخدام المزيدات والمشتقات والقياس عليها، لتأدية المعالني المناسبة، وبما يسهم في إثراء الثروة اللغوية للطلاب. |
ARAB 221301 النحو وتطبيقاته 2 (ARAB 221101) | يهدف هذا المساق إلى جعل الطالب يتقن قراءة النصوص العربية بصورة صحيحة، ويحدد مكونات الجملة الإسمية ويعرف أحكامها، مع القدرة على استنباط القواعد النحوية من النصوص، إضافة إلى القدرة على إنشاء جمل صحيحة، والموازنة بين الآراء النحوية وترجيح الأدلة. |
ARAB 220201 علم الأصوات | تهتم هذا المساق بتعريف الطلبة على موضوعات علم الأصوات ومنزلته بين علوم اللغة وأهميته ومجالات تطبيقه. |
ARAB 222201 الصرف | تهتم هذه المادة بإكساب الطلاب القدرة على تحليل صيغ وأوزان الأفعال والمشتقات المختلفة تحليلا صرفيا، مع تحديد معانيها الصرفية، إضافة إلى تنمية مهارات استخدام المزيدات والمشتقات والقياس عليها، لتأدية المعالني المناسبة، وبما يسهم في إثراء الثروة اللغوية للطلاب. |
ARAB 224201 نصوص الأدب الجاهلي وتحليلها (ARAB 224101) | يهتم هذا المساق بتعريف الطلبة على أهم نصوص الأدب الجاهلي وخصائصها الفنية والمضمونية؛ كما يهدف إلى إكسابهم القدرة المنهجية على تحليل هذه النصوص، بمقاربة حديثة تراوح بين النص والسياق. ويهتم المساق كذلك باستحضار معطيات الحياة الجاهلية، بمختلف أوجهها، وتأثيرها على النص الأدي الجاهلي |
ARAB 223201 العروض والقافية. | تهتم هذه المادة بتعريف الطلبة على علم العروض نشأة ومصطلحات وطرائق تطبيق، بوصفه من أهم العلوم التي اكتشفها العرب لفهم الظاهرة الموسيقية في الشعر والتمييز بين الأوزان السليمة والسقيمة. كما يهتم هذا المساق بإبراز أهمية العروض في قرض الشعر ونقده على حد سواء. |
ARAB 224101 الأدب الجاهلي وقضاياه | يهتم هذا المساق بتعريف الطلبة على الأدب العربي في الفترة الجاهلية، بوصفها حلقة أدبية متميزة ومختلفة ومؤسسة للأدب العربي وتاريخه المديد، لا على مستوى القضايا والأغراض فحسب، بل على مستوى الفنون وأساليب التعبير الشعري كذلك. كما يهتم هذا المساق بإبراز أثر البيئة الجاهلية في الأدب، وكذا التعرف صور الحياة الاجتماعية والثقافية للإنسان الجاهلي، وتأثيرها على الأدب. |
ARAB 226101 علوم البلاغة | تهتم هذه المادة باكتساب الطلاب القدرة على تحديد دلالات الجمل وأنواعها، داخل التأليف الذي يضمها والسياق الذي يحكمها، إضافة إلى تنمية مهارات تذوق الأساليب الأدبية، وإدراك الفروق بينها وبين الأساليب العادية، وتحديد الصور الجمالية في الكلام، وأثر ذلك في المعنى والإقناع، بما يعرف بـــــ"مطابقة المقال للمقام". فالهدف النهائي لهذا المساق هو إكساب الطلاب أدوات التحليل البلاغي: (مصطلحات ومفاهيم وطرقا)، بما يمكنهم من توظيف القواعد البلاغية المستنبطة من الشواهد والنصوص، واستخدامها في فهم القرآن الكريم وتحليل أنماط الكلام، وكتابة نصوص تساوق مقالاتها مقاماتها. |
ARAB 221101 النحو وتطبيقاته | يهدف هذا المساق إلى جعل الطالب قادرا على التمييز بين الخطإ والصواب في ما يخص الظاهرة الإعرابية، مميزا بين علامات الإعراب الأصلية والفرعية الخاصة بكل من الإسم الفعل المضارع. كما يهدف إلى إكساب الطالب القدرة على استنباط القواعد النحوية من النصوص، والقدرة على إنشاء جمل صحيحة، والموازنة بين الخطإ والصواب في ما يخص إعراب الاسم المعرب والفعل المضارع. فالهدف النهائي لهذا المساق هو إكساب الطلاب قدرة تواصلية فصيحة وصحيحة، وتنمية التواصل بالفصحى: تحدثا واستماعا، قراءة وتحريرا. |
ARAB 120102 مهارات الاتصال والتحليل باللغة العربية | تهتم هذه المادة بتدريب الطلبة على اكتساب المهارات اللغوية الأربع: (التحدث، الاستماع، القراءة، التحرير)، ليصبحوا قادرين على التعبير عمّا يجول في خواطرهم، وما يحيط بهم، ومؤهلين للقراءة التحصيلية والاستماع التعلمي، وهي الأهداف النهائية لكافة ألوان النشاط اللغوي، والتي تعدّ الهدف النهائي الشامل للتعليم اللغوي من منطلق ان اللغة عملية تواصل وتفاعل اجتماعي. |