نبذه عامه
البرنامج التأسيسي تم تصميمه واعتماده لتدريس الطلبة الغير مؤهلين للالتحاق ببرنامج البكالوريوس بالجامعات بدولة الامارات العربية المتحدة، (حاصلين على أقل من 60% في الشهادة الثانوية) ليصبحوا على أتم الاستعداد لمواجهة تحديات الدراسة الجامعية بعد التحاقهم ببرنامج البكالوريوس.
متطلبات التخرج
يحتوي البرنامج على 36 ساعة معتمدة 6 ساعات منها اختيارية بينما ال 30 ساعة المتبقية إجبارية، هنالك اختلاف طفيف بين الكليات فيما يخص المساقات الاجبارية والاختيارية. بعض المساقات تطرح باللغتين العربية والانجليزية حسب وفق كلية الطالب.
مخرجات التعلم
Develop effective communication skills—writing, speaking, reading, listening and non-verbal communication, for a variety of audiences, with clarity, coherence and persuasiveness.
Use college-level mathematical concepts and methods to understand, analyze, and explain issues in quantitative terms.
Demonstrate competence in the fundamental concepts of computing and fluency in the use of contemporary computing and information technology; and, use printed materials, personal communication, observation, and technological applications to find, evaluate organize, and present information in order to achieve educational and professional success.
Evaluate arguments; separate fact and opinion; recognize points of view; understand implications and consequences; and, acknowledge diverse values.
Develop and practice a deeper, more informed awareness and appreciation of the necessity for strong values, ethical conduct, and social responsibility, especially the importance of personal, academic, and professional integrity.
Demonstrate understanding of the human condition through investigation, appreciation, and evaluation of the aesthetic, historical, philosophical and literary dimensions of human experience.
Develop and demonstrate a deeper understanding of the relation of self to world through investigation of the influence of social, cultural, economic, and political institutions in shaping human thought, value, and behavior.
Comprehend and apply the basic principles of science and methods of scientific inquiry. Make informed decisions on contemporary consumer or social issues demanding scientific literacy such as environmental science.
شروط القبول فى مرحلة البكالوريوس:
1. تقبل شهادة الثانوية العامة من دولة الإمارات العربية المتحدة أو ما يعادلها من شهادات معتمدة من هيئة الاعتماد الأكاديمى بوزارة التعليم “شؤون التعليم العالى”.
2. الحد الأدنى المقبول للمجموع فى شهادة الثانوية العامة هو 60%.
3. يقبل حاملى شهادة الثانوية العامة الانجليزية (IGCSE أو GCSE) بالشروط التالية:
- تقديم مستندات تفيد بأنهم أكملوا 11 (إحدى عشر) عاما فى التعليم العام.
- إجتياز عدد 7 (سبعة) مساقات فى المستوى العادى (O level) لشهادة IGCSE أو شهادة GCSE بمعدل C على الأقل لكل مساق. فإاذا ما كان المساق فى مستوى AS أو A يكون المعدل المطلوب فى كل مساق هو D أو E على الترتيب.
- يجب أن تغطى المساقات السبعة أربعة مجالات أساسية وهى: الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية والأنسانيات أو الفنون.
- يقبل حاملى البدلوم العالى للثانوية الأمريكية (American High School Diploma) بشرط تقديم مستندات تفيد إستكمال 6 (ستة) مساقات على الأقل فى المجالات التالية: الرياضيات واللغات والعلوم و الدراسات الاجتماعية والانسانيات، وبشرط أن يكون الحد الأدنى لمتوسط المعدل التراكمى (AGPA) هو 2 على سلم الدرجات 4.
- يخضع قبول الحاصلين على شهادة الثانوية العامة غير الإماراتية من الخارج للشروط الواردة فى قرارى معالى وزير التعليم العالى والبحث العلمى رقم 200/2004 ورقم 312/2004 وهى كالأتى:
- أن تكون الشهادة معتمدة للقبول فى الجامعات الحكومية فى الدولة الصادرة منها.
- أن يكون الطالب قد أكمل 11 (إحدى عشر) سنة على الأقل فى مرحلة التعليم العام.
- ألا يقل عدد المساقات التى تمت دراستها عن 6 (ستة) تغطى المجالات التالية: الرياضيات والعلوم واللغات والعلوم الاجتماعية والانسانيات أو الفنون.
- الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من الدول التى لديها مستووين لهذه الشهادو يتوجب عليهم تقديم شهادة المستوى الأعلى.
- يتوجب تقديم شهادة معادلة معتمدة من وزرة التعليم بدولة الامارات العربية المتحدة.
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ب. |
أ. |
|||||||||||
المتطلب |
س. م |
اسم |
رقم |
م |
المتطلب |
س. م |
اسم |
رقم |
م |
|||
|
3 |
مهارات |
ENG |
110104 |
1 |
TOEFL / IELTS |
3 |
كتابة |
ENG |
110101 |
1 |
|
|
3 |
المنطق |
SSCI |
170104 |
2 |
|
3 |
الرياضيات |
MATH |
130101 |
2 |
|
|
3 |
الإنشاء |
ARAB |
120101 |
3 |
|
ENG 110101 |
3 |
كتابة |
ENG |
110101 |
3 |
|
3 |
مدخل إلى |
MATH |
130102 |
4 |
|
3 |
تطبيقات |
IT |
140101 |
4 |
|
|
3 |
مدخل إلى |
SSCI |
170105 |
5 |
|
3 |
دراسات |
HUM |
160101 |
5 |
|
|
6 |
المجموع |
|
3 |
مدخل إلى |
HUM |
160102 |
6 |
||||
|
3 |
مدخل إلى |
SSCI |
170101 |
7 |
|||||||
|
3 |
مدخل إلى |
SSCI |
170102 |
8 |
|||||||
|
3 |
الأخلاق |
SSCI |
170103 |
9 |
|||||||
|
3 |
مدخل إلى |
NSCI |
180101 |
10 |
|||||||
|
30 |
المجموع |
اسم المساق | وصف المساق |
---|---|
دراسات إسلامية | يتناول المساق مفهوم الثقافة الاسلامية، مقومات ومميزات الثقافة الاسلامية، نشأت ومفهوم الدين، موقف الاسلام من العلم، بيان مفهوم العقيدة الإسلامية، موقف الاسلام من الفرق الضالة، الشريعة الاسلامية ومصادر التشريع في الاسلام، اركان الايمان، موقف الإسلام من الفرق الضالة، خصائص التشريع الاسلامي، رد الشبهات حول بعض التشريعات كتعدد الزوجات وحقوق المرأة والحدود في الاقتصاد ، العمل ، المال والملكية، خصائص الاقتصاد، العبادات في الإسلام، أنواعها وأهميتها ، الاخلاق في الاسلام، فائدتها وأهميتها وآثارها في النفس والمجتمع ، تحديات الثقافة الاسلامية، الغزو الفكري، العلمانية. |
الإنشاء وكتابة التقارير باللغة العربية | تهتم هذه المادة بتدريب الطلبة على اكتساب القدرة على التعبير بنوعيه، ليصبحوا قادرين على التعبير عمّا يجول في خواطرهم، ويحيط بهم، وهو المحصلة النهائية لكافة ألوان النشاط اللغوي، ويعدّ ايضاً الهدف النهائي الشامل للتعليم اللغوي من منطلق ان اللغة عملية تواصل وتفاعل اجتماعي. |
الأخلاق وحقوق المواطنة | يتناول المساق مفهوم الأخلاق؛ المذاهب الأخلاقية؛ نظريات الأخلاق؛ معنى الخُلق لغةً واصطلاحاً؛ علم الأخلاق: موضوعه، صلته بالعلوم الأخرى، الأخلاق عند الفلاسفة؛ الأخلاق في الشريعة الإسلامية؛ المذاهب الأخلاقية والنظريات الأخلاقية واخيرا سوف يتم تناول مفهومي حقوق الانسان والمواطنة. |
مدخل الى علم الاجتماع | يهدف هذا المقرر إلى علي إلقاء الضوء على محاور اهتمام علم الاجتماع، بوصفه العلم الذي يهتم بدراسة المجتمع، وما ينطوي عليه من ظواهر وعلاقات وتفاعلات اجتماعية دراسة علمية منظمة. يتناول المقرر التعريف بعلم الاجتماع وموضوعاته والتأكيد على عمليات التفاعل الاجتماعي وآثارها على أعضاء المجتمع. ايضا یتناول علم الاجتماع ومعرفة الفكر الاجتماعي عند ابن خلدون وأوجست كونت ومقارنة ببنهم، ومعرفة النظم الاجتماعية وخاصة النظام العائلي، والبناء المنهجي لعلم الاجتماع ومنهاج البحث في علم الاجتماع. |
المنطق والتفكير الناقد | يهدف هذا المساق إلى إثراء خبرات الطالب المعرفية حول مهارات التفكير الناقد؛ حل المشكلات؛ الإدراك؛ الوصف والاستدلال والحكم؛ بناء الحجج؛ الحجج الاستقرائية والاستنباطية، تقييم الحجـــــج؛ المغالطات المادية والصورية؛ مع نصوص يتم تحليلها وتدريب الطلاب عليها. |
مدخل إلى الدراسات الإنسانية | يهدف هذا المساق إلى إثراء خبرات الطالب المعرفية حول العلوم الإنسانية من خلال دراسة الحضارة الإنسانية عبر عصورها المختلفة بداية بحضارة عصور ما قبل التاريخ والعصور التاريخية في منطقة الشرق القديم والتعرف على أهم المراكز الحضارية التي قامت في المنطقة ومدى إسهام الإنسان في الحضارة البشرية بشكل عام. يتم ايضا التعرف على الحضارات التي ازدهرت في العصور الوسطي والتي تتمثل الحضارات الأوربية في العصر الوسيط إثر انهيار الإمبراطورية الرومانية وأبرز ملامح العصور الوسطى المتمثلة بانتشار المسيحية وظهور الكنيسة الغربية. يتعرض المساق أيضا الى عصر النهضة وهو يتناول استيقاظ الدول الأوروبية من سباتها العميق الذي غشيها في العصور الوسطى. أخيرا يتناول المساق الحضارات الحديثة من خلال تتبع التطورات السياسية والحضارية في أوروبا منذ مطلع القرن السادس عشر وحتى القرن التاسع عشر. |
مدخل إلى علوم البيئة | يتناول هذا المساق علم البيئة من ناحية النشأة والتطور ثم يتعرض إلى النظم البيئية الطبيعية والدورات البيوجيوكيميائية، كما يتطرق إلى الإنسان وعلاقته بالبيئة والمصادر الطبيعية ثم يعرج الى دراسة ثلوث الهواء ومصادر المياه وادارتها وتلوثها والنفايات الصلبة وانواعها المختلفة وطرق التخلص منها والأخطار البيئية الطبيعية وكذلك دراسة العلاقة بين التنمية والبيئة ودور الإنسان في استنزاف الموارد الطبيعية. |