بكالوريوس الآداب في العلوم الاسرية تخصص الارشاد المجتمعي

نبذة

يهدف برنامج الإرشاد المجتمعي إلى تطوير قدرات طلابه بالأسس العلمية للإرشاد والدعم النفسي التي تقوم على تحليل السلوك الانساني للوصول إلى حالة متوازنة من التكيف مع الأسرة والمجتمع والقدرة على حل مشكلاتهم واتخاذ القرارات المتعلقة بهم. كما يسعى البرنامج إلى تعزيز قدرات تقديم الخدمات الارشادية والنصائح التوجيهية للفرد والاسرة والمجتمع، عبر امتلاك مجموعة من الفنيات والاستراتيجيات الارشادية، التي تهدف إلى اكتشاف الإمكانيات والقدرات الكامنة في شخصية الفرد واستثمارها بالشكل المناسب. ويؤهل البرنامج طلابه للعمل في مراكز التنمية المجتمعية والمحاكم الاسرية والشرطة المجتمعية، وكذلك مراكز الارشاد النفسي والمجتمعي.

رسالة البرنامج:

إعداد كوادر متخصصة في تقديم خدمات الإرشاد الأسري على مستوى عال من التأهيل المعرفي والمهاري للمشاركة الفاعلة في تنمية المجتمع من خلال تقديم خدمات الإرشاد الأسري التنموية والوقائية والعلاجية

اهداف البرنامج

  • تعريف الدارسين بالأسس العلمية للإرشاد الأسري.
  • تطبيق الأسس العلمية في الكلية والمؤسسات ذات الصلة كالمحاكم أو الجمعيات التي تهتم بالأسرة والمرأه.
  • توفير الكوادر البشرية المؤهلة علمياً وعملياً للإرشاد المجتمعي.
  • تنمية وتشجيع البحث العلمي في ميادين الإرشاد الأسري.
  • تنمية مهارات اتخاذ القرار في القضايا التي تخص الأسرة والمجتمع.
  • توفير أساس علمي مناسب للدراسين، للدراسات العليا في مجال الارشاد

يتضمن برنامج العلوم الاسرية- تخصص الارشاد المجتمعي 7 مخرجات تعليمية للبرنامج، وضعت في إطار الكفاءات الوطنية لدولة الإمارات QFE = المعرفة (K)؛ المهارات (S)؛ أوجه الكفاءة: الاستقلالية والمسؤولية (AR) الدور في السياق (RC)؛ تطوير الذات (SD)، والتي تتطلب انجاز الطالب لجميع مساقات البرنامج بنجاح، حيث يمكن وصفها على النحو التالي:

مخرجات المعرفة (K):

  1. يبين المبادئ والأسس العلمية للإرشاد الاسري والمجتمعي
  2. يربط بين مصادر المعرفة الحالية والاتجاهات الحديثة مستخدمة الأساليب المعاصرة

مخرجات المهارة (S):

  1. تطبيق المهارات التحليلية والعملية في الاعداد لجلسات الارشاد الاسري وادارتها بصورة متقنه ومميزة ضمن فرق العمل الارشادية

مخرجات الكفاءة (1): (الاستقلال والمسئولية "AR").

  1. يلتزم بالمعايير الأخلاقية والضوابط المهنية خلال الممارسة المهنية المرتبطة بالإرشاد الاسري وفق المعايير الشرعية وتشريعات دولة الامارات العربية المتحدة

مخرجات الكفاءة (2): الدور في السياق (RC):

  1. يصمم برامج ارشادية وتوعوية في مجال الارشاد الاسري

مخرجات الكفاءة (3): التطور الذاتي (SD):

  1. تقويم الذات والممارسات الارشادية لاكتساب مهارات وخبرات جديدة
  2. يبحث ويطبق حلول عملية حديثة مرتبطة بالإرشاد الاسري، حسب المعايير الشرعية وتشريعات دولة الامارات العربية المتحدة

الطلاب مؤهلون للحصول على درجة بكالوريوس الآداب في العلوم الاسرية – تخصص الارشاد المجتمعي، بعد اكمالهم بنجاح 126 ساعة معتمدة موزعة (30 ساعة معتمدة متطلبات التعليم الأساسية – 36 ساعة معتمدة متطلبات الكلية - 60 ساعة معتمدة متطلبات تخصص الارشاد المجتمعي) بواقع (42 وحدة دراسية). خلال ثمانية فصول دراسية منتظمة (لا تحتسب الفصول الصيفية) بالحد الأدنى، وعشرة فصول دراسية بالحد الأقصى. كما يتطلب ان يكون الحد الأدنى من الدرجة التراكمية للتخرج هو 2.00. ويمكن وصف هيكل البرنامج على النحو التالي:

عدد الساعات المعتمدة حسب نوع المساق
نوع المساق عدد الساعات المعتمدة
1. المتطلبات الأساسية للتعليم العام (30 ساعة معتمدة)
(أ) متطلبات التعليم العام الإجبارية 30
2. متطلبات الكلية (36 ساعة معتمدة)
(أ) متطلبات الكلية الاجبارية 30
(ب) متطلبات الكلية الاختيارية 6
3. متطلبات برنامج تخصص الإرشاد المجتمعي (60 ساعة معتمدة)
(أ) متطلبات تخصص الإرشاد المجتمعي الاجبارية 54
(ب) متطلبات تخصص الإرشاد المجتمعي الاختيارية 6
مجموع الساعات المعتمدة 126 ساعة معتمدة

متطلبات التعليم العام (30) ساعة معتمدة

الرمز اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة
HUM-1613 دراسات إسلامية 3  
COM-1153 الانشاء وكتابة التقارير باللغة العربية 3  
COM-1113 Academic Writing 1 3  
LSS-1723 مدخل إلى علم النفس 3  
LSS-1733 مدخل إلى علم الاجتماع 3  
HUM-1463 مجتمع الامارات 3  
LSS-1723 الاخلاق وحقوق المواطنة 3  
ICT-1313 مدخل الى تكنولوجيا المعلومات 3  
LSS-1473 المنطق والتفكير الناقد 3  
LSS-2483 الابتكار وريادة الاعمال والاستدامة 3  

متطلبات الكلية (36 ساعة)

متطلبات الكلية الإجبارية (30 ساعة معتمدة)

الرمز اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة
أسرة 2000 حقوق الإنسان 3  
أسرة 2010 إدارة الموارد الأسرية 3  
أسرة 2020 تربية الطفل 3  
أسرة 2030 علم الاجتماع الأسري 3 LSS-1733
أسرة 2040 علم نفس النمو 3 LSS-1723
أسرة 2050 مدخل إلى فقه الأسرة 3  
أسرة 2060 المدخل إلى علم الغذاء والتغذية 3  
أسرة 2070 الرعاية الصحية للأسرة 3  
أسرة 2110 مقدمة في الاحصاء 3  
أسرة 2120 مناهج البحث الاجتماعي 3  

متطلبات الكلية الاختيارية (6 ساعات معتمدة)

الرمز اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة
أسرة 2080 المدخل إلى علم الفقه وأصوله 3  
أسرة 2100 المدخل إلى القرآن والسنة 3  
منزل 2020 التصميم الداخلي للمنزل 3  

متطلبات التخصص (60 ساعة)

متطلبات التخصص الإجبارية (54 ساعة معتمدة)

الرمز اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة
إرشاد 3000 علم النفس الاجتماعي 3 LSS-1723
إرشاد 3010 مقدمة في الصحة النفسية 3 LSS-1723
إرشاد 3020 اضطرابات الشخصية 3  
إرشاد 3030 نظريات الإرشاد الأسري 3 LSS-1723
إرشاد 3040 إرشاد الأطفال والمراهقين 3 أسرة 2040
إرشاد 3050 إرشاد الشباب والمسنين 3 أسرة 2040
إرشاد 3060 الإرشاد المدرسي 3 إرشاد 3030
إرشاد 3070 المشكلات الاجتماعية والأسرية 3  
إرشاد 3080 التربية الجنسية داخل الأسرة 3  
إرشاد 4000 المهارات الإرشادية 3  
إرشاد 4010 الإرشاد والتوجيه الزواجي والأسري 3 إرشاد 3030
إرشاد 4020 مقدمة في الاختبارات والمقاييس النفسية 3 أسرة 2110
إرشاد 4030 الإرشاد الأسري في وسائل الاتصال 3  
إرشاد 4040 إعداد برامج توعوية في الإرشاد الأسري والمجتمعي 3  
حقوق 4040 قانون العمل والتشريعات الاجتماعية 3  
حقوق 4080 النظام القانوني للإرشاد الأسري 3  
تخرج 4000 التدريب الميداني 3 إنجاز 75 ساعة معتمدة
تخرج 4010 مشروع التخرج 3 إنجاز 105 ساعة معتمدة

متطلبات التخصص الاختيارية (6 ساعات معتمدة)

الرمز اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلبات السابقة
خدمة 3000 المدخل الى الخدمة الاجتماعية 3  
تربية 3070 رسوم وألعاب الأطفال 3 أسرة 2040
تربية 4040 صعوبات التعلم 3 أسرة 2040
إرشاد 4050 الارشاد الجمعي 3 إرشاد 3030
إرشاد 4060 تعديل السلوك الإنساني 3 إرشاد 3030
إرشاد 3090 علم النفس التربوي 3 LSS-1723

الخطة الدراسية

السنة الأولى: الفصل الدراسي الأول (15 ساعة معتمدة)

م اسم المساق النوع رمز المساق عدد الساعات المتطلب السابق
1 دراسات إسلامية تعليم عام (1) HUM-1613 3  
2 Arabic Composition تعليم عام (2) COM-1153 3  
3 Academic Writing 1 تعليم عام (3) COM-1113 3  
4 مدخل الى علم النفس تعليم عام (4) LSS-1723 3  
5 مدخل الى علم الاجتماع تعليم عام (5) LSS-1733 3  

السنة الأولى: الفصل الدراسي الثاني (15 ساعة معتمدة)

م اسم المساق النوع رقم المساق عدد الساعات المتطلب السابق
1 مجتمع الإمارات تعليم عام (6) HUM-1633 3  
2 الاخلاق وحقوق المواطنة تعليم عام (7) LSS-1463 3  
3 حقوق الإنسان كلية إجباري (1) أسرة 2000 3  
4 إدارة الموارد الأسرية كلية إجباري (2) أسرة 2010 3  
5 تربية الطفل كلية إجباري (3) أسرة 2020 3  

السنة الثانية: الفصل الدراسي الأول (18 ساعة معتمدة)

م اسم المساق النوع رقم المساق عدد الساعات المتطلب السابق
1 مدخل الى تكنولوجيا المعلومات تعليم عام (8) ICT-1313 3  
2 المنطق والتفكير الناقد تعليم عام (9) LSS-1473 3  
3 علم الاجتماع الأسري كلية إجباري (4) أسرة 2030 3 LSS-1733
4 علم نفس النمو كلية إجباري (5) أسرة 2040 3 LSS-1723
5 مقدمة في الاحصاء كلية إجباري (6) أسرة 2110 3  
6 متطلب كلية اختياري (1) كلية اختياري (1)   3  

السنة الثانية: الفصل الدراسي الثاني (18 ساعة معتمدة)

م اسم المساق النوع رقم المساق عدد الساعات المتطلب السابق
1 علم النفس الاجتماعي متطلب تخصص اجباري 1 إرشاد 3000 3 LSS-1723
2 مدخل إلى فقه الأسرة متطلب كلية اجباري (9) أسرة 2050 3  
3 المدخل إلى علم الغذاء والتغذية متطلب كلية اجباري (7) أسرة 2060 3  
4 الرعاية الصحية للأسرة متطلب كلية اجباري (8) أسرة 2070 3  
5 مناهج البحث الاجتماعي متطلب كلية اجباري (10) أسرة 2120 3  
6 متطلب كلية اختياري (2) متطلب كلية اختياري (2)   3  

السنة الثالثة: الفصل الدراسي الأول (15)

م اسم المساق النوع رقم المساق عدد الساعات المتطلب السابق
1 الابتكار وريادة الاعمال والاستدامة متطلب تعليم عام (10) LSS-2483 3  
2 مقدمة في الصحة النفسية متطلب تخصص اجباري 2 إرشاد 3010 3 LSS-1723
3 اضطرابات الشخصية متطلب تخصص اجباري 3 إرشاد 3020 3 LSS-1723
4 نظريات الإرشاد الأسري متطلب تخصص اجباري 4 إرشاد 3030 3 LSS-1723
5 متطلب تخصص اختياري (1) متطلب تخصص اختياري 1   3  

السنة الثالثة: الفصل الثاني (18 ساعة معتمدة)

م اسم المساق النوع رقم المساق عدد الساعات المتطلب السابق
1 إرشاد الأطفال والمراهقين متطلب تخصص اجباري 5 إرشاد 3040 3 أسرة 2040
2 إرشاد الشباب والمسنين متطلب تخصص اجباري 6 إرشاد 3050 3 أسرة 2040
3 الإرشاد المدرسي متطلب تخصص اجباري 7 إرشاد 3060 3 إرشاد 3030
4 المشكلات الاجتماعية والأسرية متطلب تخصص اجباري 8 إرشاد 3070 3  
5 التربية الجنسية داخل الأسرة متطلب تخصص اجباري 9 إرشاد 3080 3  
6 متطلب تخصص اختياري (2) متطلب تخصص اختياري 2   3  

السنة الرابعة: الفصل الأول (15)

م اسم المساق النوع رقم المساق عدد الساعات المتطلب السابق
1 المهارات الإرشادية متطلب تخصص اجباري 10 إرشاد 4000 3  
2 الإرشاد والتوجيه الزواجي والأسري متطلب تخصص اجباري 11 إرشاد 4010 3 إرشاد 3030
3 مقدمة في الاختبارات والمقاييس النفسية متطلب تخصص اجباري 12 إرشاد 4020 3 أسرة 2110
4 الإرشاد الأسري في وسائل الاتصال متطلب تخصص اجباري 13 إرشاد 4030 3  
5 تدريب ميداني متطلب تخصص اجباري 14 تخرج 4000 3 إنجاز 90 ساعة معتمدة

السنة الرابعة: الفصل الثاني (12 ساعة معتمدة)

م اسم المساق النوع رقم المساق عدد الساعات المتطلب السابق
1 قانون العمل والتشريعات الاجتماعية متطلب تخصص اجباري 15 حقوق 4040 3  
2 إعداد برامج توعوية في الإرشاد الأسري والمجتمعي متطلب تخصص اجباري 16 إرشاد 4040 3 إرشاد 3030
3 النظام القانوني للإرشاد الأسري متطلب تخصص اجباري 17 حقوق 4080 3  
4 مشروع التخرج متطلب تخصص اجباري 18 تخرج 4010 3 إنجاز 105 ساعة معتمدة

 

أسرة 2000 حقوق الانسان (3-0-3)

يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بالمعارف والمهارات اللازمة لفهم حقوق الإنسان على المستويين الدولي والوطني عبر تحليل موضوعات نشأة وتطور مفاهيم حقوق الإنسان والأساس الفلسفي والقانوني لها، وتطور القانون الدولي لحقوق الإنسان وتنظيمه في إطار الأمم المتحدة وأهم مصادره الدولية وخصائصها. من خلال منهجيات التدريس والمهارات التحليلية والمناقشات العلمية حول التحديات المعاصرة في هذا المجال، وفي نهاية هذا المساق يتوقع من الطالب أن يكون قادرا على تحليل النصوص القانونية المتعلقة بحقوق الإنسان المرتبطة بالتشريعات المحلية والدولية

المتطلب السابق: لا يوجد

 

أسرة 2010 إدارة الموارد الأسرية (3-0-3)

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية لإدارة الموارد الأسرية بما في ذلك وأنواعها، وخصائصها، وتطبيقاتها في الأسرة، إلى جانب أسس الإدارة المالية بمختلف  مصادرها وأنواعها وانعكاساتها على الأسرة ، وذلك من خلال المحاضرات ومجموعات المناقشة وورش العمل التفاعلية، والتمارين التطبيقية، من أجل تمكين الطالب من إعداد الموازنات المالية وإدارة الشؤون الاقتصادية للأسرة، إكسابه القدرة على تطبيق العمليات الإدارية في الأسرة بوصفها مؤسسة مجتمعية، من خلال التركيز على مهارات التخطيط والتنظيم وفق الأدوار الجندرية، واتخاذ القرار.

المتطلب السابق: لا يوجد

 

أسرة 2020 تربية الطفل (3-0-3)

يتناول هذا المساق تزويد الطلاب بالخلفية النظرية والممارسات التربوية والنفسية والأسرية اللازمة لرعاية الطفل وتنشئته تنشئة سليمة. يتناول المساق معرفة القواعد المعرفية والعلمية المتعلقة بتربية الطفل من منظور اجتماعي، نفسي، تربوي، وإسلامي، بالإضافة إلى تزويد الطلاب بالأسس والمفاهيم الرئيسية لرعاية الطفل في دور الحضانة من النواحي الجسمية، النفسية، العقلية، والاجتماعية. كما يركز المساق على استخدام طرق جمع المعلومات وتقييم نمو الطفل في جميع أبعاد النمو. يتم تدريس المساق من خلال محاضرات تفاعلية، ودراسة حالات عملية، وورش عمل تطبيقية. في نهاية المساق، يكون الطالب قادراً على فهم مبادئ تربية الطفل ورعايته، وتقييم نموه في مختلف المجالات بشكل علمي ودقيق

المتطلب السابق: لا يوجد

 

أسرة 2030 علم الاجتماع الأسري (3-0-3)

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية والاتجاهات النظرية في علم الاجتماع الأسري، مع التركيز على المواضيع المتعلقة بتطور الأسرة والتغيرات التي تطرأ على بنيتها ووظائفها. يستعرض المساق الأهمية الاجتماعية للأسرة في المجتمعات بشكل عام، والمجتمعات العربية بشكل خاص، مسلطاً الضوء على دور التنشئة الاجتماعية في تشكيل الحياة الأسرية. كما يتناول المساق أهم المشكلات المعاصرة التي تواجه الأسرة، ويستعرض الحلول المقترحة للتصدي لهذه المشكلات. يتم تدريس المساق من خلال محاضرات تفاعلية، ودراسات حالات، وورش عمل تطبيقية، بهدف تمكين الطلاب من فهم ديناميات الأسرة وتحليل القضايا الاجتماعية المتعلقة بها. في نهاية المساق، يكون الطالب قادراً على تفسير تطور الأسرة، وتقييم تأثير التغيرات الاجتماعية، واقتراح حلول للمشكلات الأسرية المعاصرة.

المتطلب السابق: مدخل الى علم الاجتماع (LSS-1733)

 

أسرة 2040 علم النفس النمو (3-0-3)

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بالمعارف الأساسية حول مبادئ وأسس وقوانين النمو، مع استعراض النظريات التي تفسر مراحل النمو المختلفة ودلالاتها. يتضمن المساق إطلالة على مناهج البحث في علم نفس النمو، بالإضافة إلى توضيح مظاهر وخصائص النمو المتنوعة، بما يشمل النمو الجسمي، الفسيولوجي، العقلي، الانفعالي، الحركي، اللغوي، الاجتماعي، والديني خلال مرحلتي الطفولة والمراهقة. كما يركز المساق على إكساب الطلاب المهارات اللازمة لدراسة وتحليل المشكلات السلوكية المصاحبة للتغيرات في مظاهر النمو، وتعلم أساليب التعامل مع هذه المشكلات. يتم تدريس المساق من خلال محاضرات تفاعلية، ودراسات حالات، وورش عمل تطبيقية. في نهاية المساق، يكون الطالب قادراً على فهم مراحل النمو وتفسير خصائصها، وتحليل المشكلات السلوكية المرتبطة بالتغيرات في مظاهر النمو لدى الأطفال والمراهقين

المتطلب السابق: مدخل الى علم النفس (LSS-1723)

 

أسرة 2110 مقدمة في الإحصاء الاجتماعي (3-0-3)

يهدف المساق الى تزويد الطلاب بأساس متين في المبادئ الإحصائية، من خلال التعرف على المفاهيم الإحصائية الوصفية والاستدلالية والتحليلية المستخدمة في تحليل البيانات المتعلقة بدراسات وأبحاث علوم الأسرة، كما يعتمد المساق بالتدريس على الجوانب النظرية والعملية واستخدام برامج الحزم الإحصائية في إدخال وتحليل البيانات، ويتوقع من الطلبة أن يكونوا قادرين على اتخاذ قرارات مستنيرة مبنية على الأدلة العلمية من خلال تطوير القدرة على تفسير النتائج الإحصائية بشكل نقدي وتقييم صحتها.

المتطلب السابق: لا يوجد

 

إرشاد 3000 - علم النفس الاجتماعي

يهدف المساق إلى تعريف الطلاب بتاريخ نشأة وتطور علم النفس الاجتماعي وعلاقته بالعلوم الأخرى، مع تسليط الضوء على أهم المناهج البحثية المستخدمة في دراسة الظواهر الاجتماعية. يتناول المساق مواضيع رئيسية مثل علاقة الجماعة بالفرد، التنشئة الاجتماعية والعوامل المؤثرة بها، الاتجاهات وكيفية تغييرها، والقيادة. يتم تدريس المساق من خلال محاضرات تفاعلية وأنشطة تعليمية متنوعة. في نهاية المساق، يكون الطالب قادراً على تفسير السلوكيات الاجتماعية المختلفة ضمن إطار المفاهيم والنظريات النفسية، وتطبيق المناهج البحثية في دراسة الظواهر الاجتماعية.

المتطلب السابق: مدخل الى علم النفس LSS-1723

أسرة 2050 مدخل الى فقه الاسرة (3-0-3)

يهدف المساق إلى تعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية في علم الغذاء والعناصر الغذائية من حيث تركيبها، وظائفها، وأهم مصادرها، بالإضافة إلى احتياجات الجسم لها وعلاقتها بصحة الإنسان. يركز المساق على أسس تخطيط الوجبات الغذائية المتوازنة والصحية، وطرق حفظ الأغذية وعوامل فسادها، مع التركيز على تطبيق معايير إعداد الوجبات السليمة وفق متطلبات المرحلة العمرية والحالة الصحية. يتم تدريس المساق من خلال محاضرات تفاعلية، وورش عمل، وتمارين تطبيقية. في نهاية المساق، يكون الطالب قادرًا على تصميم وجبات غذائية متوازنة وصحية، وتحليل العوامل المؤثرة في سلامة الأغذية، وتطبيق معايير إعداد الوجبات بما يتوافق مع احتياجات الفئات المختلفة.

المتطلب السابق: لا يوجد

أسرة 2060 المدخل إلى علم الغذاء والتغذية (3-0-3)

يتناول هذا المساق المفاهيم الأساسية في علم الغذاء، والعناصر الغذائية من حيث تركيبها ووظائفها وأهم مصادرها واحتياجات الجسم لها وعلاقتها بصحة الإنسان، كما يركز هذا المساق كذلك على أسس تخطيط الوجبات الغذائية المتوازنة الصحية، وطرق حفظ الأغذية وعوامل فسادها، فضلاً عن تطبيق معايير إعداد الوجبات السليمة وفق متطلبات المرحلة العمرية والحالة الصحية

المتطلب السابق: لا يوجد

اسرة 2070 - الرعاية الصحية للأسرة (3-0-3)

إلى تعريف الطلاب بمفهوم الصحة والرعاية الصحية والعوامل المؤثرة بها، مع التركيز على مفاهيم ومبادئ تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، وتقديم الرعاية الصحية المنزلية لأفراد الأسرة المرضى وإعادة تأهيلهم. يتناول المساق الأمراض الشائعة وطرق الوقاية منها واستكشافها في حال حدوثها، إلى جانب تعليم الطلاب مبادئ الإسعافات الأولية وطرق تقديمها لأفراد الأسرة. يتم تدريس المساق من خلال محاضرات تفاعلية، وورش عمل، وتمارين عملية. في نهاية المساق، يكون الطالب قادراً على تطبيق مبادئ الرعاية الصحية المنزلية، والوقاية من الأمراض الشائعة، وتقديم الإسعافات الأولية بكفاءة

المتطلب السابق: لا يوجد

اسرة 2120 - مناهج البحث الاجتماعي

يهدف المساق إلى تزويد الطلاب بالأدوات والمهارات اللازمة للقيام ببحوث اجتماعية ذات جودة عالية، من خلال التعرف على كيفية اختيار موضوع البحث، وصياغة الأسئلة البحثية وفق المنهجيات العلمية للبحث العلمي، وجمع البيانات من مصادر متنوعة، وتحليلها باستخدام برامج إحصائية متخصصة، وذلك عبر استخدام منهجيات تدريسية متنوعة بجانب تحليل أوراق بحثية والتمارين العملية، ويتوقع من الطالب بنهاية المساق ان يتمكن من فهم الظواهر المجتمعية وإنتاج معرفة جديدة تساهم في حل المشكلات الاجتماعية

المتطلب السابق: لا يوجد

إرشاد 3010 - مقدمة في الصحة النفسية

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بالاتجاهات المستقبلية للصحة النفسية وتطبيقاتها في مجال الأسرة والمدرسة. يتناول المساق تحديد المفاهيم الأساسية والمرجعيات القاعدية للصحة النفسية والاضطرابات النفسية، باعتبارها شكلاً من أشكال السواء واللاسواء. يركز المساق على تمكين الطلاب من تحليل العلاقات بين الأفراد في ضوء مرجعيات الصحة النفسية، وتطوير حلول وإرشادات لتحسين هذه العلاقات. يتم تدريس المساق من خلال محاضرات تفاعلية، وورش عمل، ودراسة حالات تطبيقية. في نهاية المساق، يكون الطالب قادرًا على فهم المفاهيم الأساسية للصحة النفسية، وتحليل العلاقات الإنسانية، وتطبيق الإرشادات لتحسين جودة الحياة النفسية في الأسرة والمدرسة

المتطلب السابق: مدخل الى علم النفس LSS-1723

إرشاد 3020 - اضطرابات الشخصية

يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلاب من فهم مفاهيم الشخصية وبنيتها والعوامل الكامنة وراء ظهور اضطرابات الشخصية. يتناول المساق دراسة سيميولوجيا وباثولوجيا اضطرابات الشخصية، مع التركيز على مقارنة تفسيرات هذه الاضطرابات من وجهات نظر نفسية متعددة. كما يهدف إلى إكساب الطلاب مهارات تحديد وتشخيص اضطرابات الشخصية، سواء العرضية أو النظرية، باستخدام الأدلة التشخيصية والاختبارات النفسية. يتم تدريس المساق من خلال محاضرات تفاعلية، ودراسة حالات، وورش عمل تطبيقية، بالإضافة إلى استخدام الأدوات التشخيصية. في نهاية المساق، يكون الطالب قادرًا على فهم بنية الشخصية وتفسير اضطراباتها من مناهج نظرية متعددة، وتشخيصها باستخدام أساليب علمية دقيقة

المتطلب السابق: مدخل الى علم النفس LSS-1723

إرشاد 3030 - نظريات الإرشاد الأسري

إلى تعريف الطلاب بمجموعة واسعة من نظريات الإرشاد النفسي والاجتماعي التي تُعد المدخل الأساسي لتفسير المشكلات الأسرية والاجتماعية. يتناول المساق آليات تفسير نمو الشخصية ونشأة المشكلات النفسية من خلال دراسة النظريات الدينامية، والسلوكية، والمعرفية، والاجتماعية، والإنسانية. كما يتطرق إلى أساليب واستراتيجيات نظريات الإرشاد الأسري وتطبيقاتها في حل المشكلات الأسرية، مع توضيح دور المرشد الأسري والإجراءات المهنية المستخدمة في عمليات الإرشاد الأسري. يتم تدريس المساق عبر محاضرات تفاعلية، ودراسة حالات تطبيقية، وورش عمل. في نهاية المساق، يكون الطالب قادرًا على فهم وتطبيق النظريات المختلفة لحل المشكلات الأسرية، وتقديم خدمات إرشادية فعّالة.

المتطلب السابق: مدخل الى علم النفس LSS-1723

إرشاد 3040 -إرشاد الأطفال والمراهقين:

يهدف إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لفهم احتياجات الأطفال والمراهقين النفسية والاجتماعية، وتطوير استراتيجيات فعّالة لدعمهم. عبر ربط النظريات النفسية بالممارسات الإرشادية، مع التركيز على التحديات النموذجية التي يواجهها الأطفال والمراهقون في مختلف مراحل النمو. من خلال استخدام منهجيات تدرسيه متنوعة بجانب دراسات الحالة. وبنهاية المساق سيتمكن الطلاب من اكتساب خبرات عملية تساعدهم في التعامل مع القضايا النفسية والاجتماعية للأطفال والمراهقين في بيئات تعليمية أو اجتماعية مختلفة

المتطلب السابق: علم نفس النمو – ارشاد 2040

إرشاد 3050 - إرشاد الشباب والمسنين

يهدف  هذا المساق  إلى تعريف الطلاب بمفهوم فئات الرشد والشيخوخة، وأهمية الاهتمام بها، وأهداف ومبادئ وفنيات إرشاد هذه الفئات. يتناول المساق المظاهر النمائية لكل فئة في إطار النماذج النفسية والاجتماعية، مع التركيز على إكساب الطلاب مهارات تحليل المشكلات النفسية والاجتماعية والصحية التي تواجه كل فئة عمرية، بهدف استنتاج احتياجاتهم المختلفة. كما يحتوي المساق على جوانب تطبيقية تتضمن تصميم خطط وبرامج إرشادية للتعامل مع مشكلات كل فئة عمرية، بالاعتماد على نظريات الإرشاد المختلفة للوصول إلى تحقيق الصحة النفسية المنشودة. يتم تدريس المساق من خلال محاضرات تفاعلية، وورش عمل، ودراسة حالات عملية. في نهاية المساق، يكون الطالب قادرًا على فهم احتياجات الشباب والمسنين وتصميم برامج إرشادية متخصصة تلبي هذه الاحتياجات

المتطلب السابق: علم نفس النمو – ارشاد 2040

إرشاد 3060 - الإرشاد المدرسي

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية للإرشاد المدرسي من حيث التعريف والأهمية والمبادئ، بالإضافة إلى تحديد أدوار المرشد ومجالات عمله وخطواته. يتناول المساق أساليب الإرشاد المدرسي ووسائل جمع المعلومات في العملية الإرشادية مثل الملاحظة والمقابلة ومؤتمر الحالة. يركز المساق أيضًا على الجوانب التطبيقية، من خلال تدريب الطلاب على إعداد خطط الإرشاد المدرسي السنوية بهدف تحقيق مطالب النمو النفسي والتربوي في المراحل التعليمية المختلفة، إلى جانب إعداد دراسات حالة لحالات مدرسية متنوعة. يتم تدريس المساق من خلال محاضرات تفاعلية، وورش عمل، ودراسة حالات عملية. في نهاية المساق، يتمكن الطالب من تطبيق مفاهيم الإرشاد المدرسي وإعداد خطط ودراسات حالة بفعالية

المتطلب السابق: نظريات الارشاد الاسري – ارشاد 3030

إرشاد 3070 - المشكلات الاجتماعية والأسرية

يهدف هذا المساق الى تزويد الطلاب بالأدوات والمعرفة اللازمة لفهم التحديات التي تواجه المجتمعات والأسر المعاصرة، من خلال التعرف الى المفاهيم المتعلقة بالمشكلات الاجتماعية والأسرية، وأسبابها وعواملها، وتحليل الأسباب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلات، فضلاً عن تقييم مختلف الحلول المقترحة، ومدى فعاليتها، عبر تدريب الطلاب على البحث عن المعلومات ذات الصلة بالمشكلات الاجتماعية والأسرية من مصادر موثوقة. ويتوقع في نهاية المساق ان ترتفع لدى الطلبة الوعي بالقضايا الاجتماعية والأسرية، ودورهم في المجتمع، وان تتطور لديهم مهارات تحليل القضايا المعقدة واقتراح الحلول من منطلق تحمل المسئولية بالمساهمة بحل المشكلات الاجتماعية والاسرية.

المتطلب السابق: لا يوجد

إرشاد 3080 - التربية الجنسية داخل الأسرة

يهدف المساق إلى تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية حول مفاهيم التربية الجنسية وأهميتها للأطفال، مع التركيز على تعزيز الحماية من الإيذاء والاستغلال الجنسي. يتناول المساق الأطر النظرية الاجتماعية والثقافية، بالإضافة إلى مناهج التربية الجنسية في المدارس وأساسيات إعداد برامج توعوية للمجتمع. يتم تدريس المساق من خلال محاضرات تفاعلية، ودراسة حالات واقعية، وورش عمل تطبيقية، إلى جانب العروض التقديمية والأنشطة الجماعية. في نهاية المساق، يكون الطالب قادرًا على فهم وتطبيق المفاهيم الأساسية للتربية الجنسية، وتحليل الأطر النظرية ذات الصلة، وتصميم برامج تعليمية وتدريبية توعوية في هذا المجال

المتطلب السابق: لا يوجد

إرشاد 4000 - المهارات الإرشادية

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات الأساسية في مجال الإرشاد، من خلال استعراض الخصائص الشخصية والمهنية للمرشد الفعّال، وتقديم أهم الاستراتيجيات المؤثرة في العملية الإرشادية. يتناول المساق مجموعة متنوعة من المهارات الواجب إتقانها عند تقديم الخدمة الإرشادية، مثل مهارات المقابلة الإرشادية، والمهارات المعرفية والسلوكية، بالإضافة إلى مهارات دراسة الحالة، والإحالة، وإعداد التقارير النفسية. يتم تدريس المساق من خلال محاضرات تفاعلية، وورش عمل عملية، ودراسة حالات تطبيقية. في نهاية المساق، يكون الطالب قادرًا على توظيف مهارات الإرشاد الفعّالة، وإعداد التقارير النفسية بكفاءة، وتقديم الدعم الإرشادي اللازم بشكل احترافي.

المتطلب السابق: لا يوجد

إرشاد 4010 - الإرشاد والتوجيه الزواجي والأسري

يهدف هذا المساق تعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية للأسرة وعوامل التغيير في النماذج الأسرية، مع التركيز على إكسابهم المعارف المتعلقة بنظريات الإرشاد الزواجي والأسري. يتناول المساق تنمية قدرات الطلاب في مهارات التقييم والإرشاد الأسري، بما في ذلك المهارات الأساسية ومهارات تقييم التشخيص. كما يتضمن المساق جوانب تطبيقية تُعنى بإنتاج برامج إرشادية لمعالجة إحدى المشكلات الزوجية أو الأسرية. يتم تدريس المساق من خلال محاضرات تفاعلية، وتحليل حالات عملية، وورش عمل تطبيقية. في نهاية المساق، يتمكن الطالب من فهم نظريات الإرشاد الأسري، وتطبيق مهارات التقييم والتشخيص، وإنتاج برامج إرشادية متكاملة.

المتطلب السابق: نظريات الارشاد الاسري – ارشاد 3030

إرشاد 4020 - مقدمة في الاختبارات والمقاييس النفسية

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بالاختبارات النفسية والعقلية من حيث البناء والتكوين والافتراضات النظرية التي تقوم عليها. يتناول المساق كيفية تطبيق اختبارات الشخصية والاختبارات العقلية واختبارات الميول المهنية، بالإضافة إلى معايير الإسناد التي تُستخدم لتحديد الدلالات السيكومترية والإكلينيكية للاختبارات. كما يعرض لأهم الاختبارات الميدانية ويبرز القواعد الأخلاقية والمهنية لتطبيقها بشكل يضمن نتائج موثوقة يُمكن الاستناد إليها في عمليات الإرشاد. يتضمن المساق محاضرات تفاعلية، وتطبيقات عملية، ودراسة حالات، وورش عمل تتيح للطلاب فرصة التدريب على تطبيق الاختبارات. في نهاية المساق، يتمكن الطالب من فهم بناء الاختبارات النفسية، وتطبيقها، وتقييم نتائجها بدقة، مع الالتزام بالقواعد الأخلاقية والمهنية

المتطلب السابق: مقدمة في الإحصاء الاجتماعي – اسرة 2110

إرشاد 4030 - الإرشاد الأسري في وسائل الاتصال

يهدف هذا المساق تعريف الطلاب بوسائل الاتصال الحديثة وآليات توظيفها في عمليات الإرشاد الأسري. يتناول المساق تصنيف وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، واتساب، وإنستجرام، وكيفية استثمارها في الإرشاد الفردي والجماعي، إضافة إلى تصميم برامج توعوية ودعم نفسي واجتماعي عبر هذه الوسائل. يركز المساق على تطوير مهارات الطلاب في إنتاج وتقييم المحتوى الإرشادي المنشور على وسائل الاتصال، من خلال محاضرات تفاعلية، ودراسة حالات، وورش عمل، وتطبيقات عملية. في نهاية المساق، يكون الطالب قادرًا على توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في الإرشاد الأسري، وإنتاج وتقييم محتوى إرشادي فعّال يعزز من الدعم النفسي والاجتماعي للأسرة

المتطلب السابق: لا يوجد

تخرج 4000 - تدريب ميداني

يهدف المساق إلى تزويد الطلبة بخبرة عملية عميقة من خلال تطبيق المفاهيم والنظريات الأكاديمية في بيئات مهنية واقعية. خلال فترة التدريب التي تمتد لـ 120 ساعة على مدى 10 أسابيع، يعمل الطلبة تحت إشراف أكاديمي وميداني في مؤسسات اجتماعية (مثل مراكز الأسرة، دور الرعاية، الجمعيات الأهلية، المؤسسات الحكومية ذات العلاقة مع الاسرة). يركز التدريب على مراحل تشمل تقييم المشكلات الأسرية، التخطيط للتدخلات المناسبة، تنفيذها ميدانيًا، ومتابعة النتائج. يُطلب من الطلبة تقديم تقارير دورية وتحليلية، مع متابعة مستمرة من المشرفين لضمان جودة الأداء وتطوير المهارات المهنية. بنهاية المساق، سيكون الطلبة قادرين على تطبيق المعرفة النظرية بكفاءة في بيئات العمل الحقيقية، مما يؤهلهم للتعامل مع التحديات الأسرية والاجتماعية وإعداد تقارير مهنية تعكس مهاراتهم وكفاءتهم، ويعزز جاهزيتهم للاندماج في سوق العمل.

المتطلب السابق: انجاز 90 ساعة معتمدة

حقوق 4040 - قانون العمل والتشريعات الاجتماعية

يهدف المساق إلى تزويد الطلاب بالمعرفة القانونية المتعمقة حول نظم أحكام قانون العمل والتشريعات الاجتماعية، وأهمية تنفيذ أحكام قانون العمل بالنسبة للعامل وصاحب العمل والمجتمع. يتناول المساق الفئات المستثناة من عقد العمل، مع تدريب الطلاب على كيفية صياغة عقود العمل بشكل قانوني، والتمييز بينها وبين العقود الأخرى. يختتم المساق بتقديم دراسة حول قانون التأمينات الاجتماعية ودوره في تحقيق الأمن الاقتصادي للمواطن، مع التركيز على أبرز خصائصه والالتزامات التي تقع على عاتق صاحب العمل في القطاع الخاص. يتم تدريس المساق من خلال محاضرات تفاعلية، ودراسات قانونية، وورش عمل تطبيقية. في نهاية المساق، يكون الطالب قادراً على فهم أحكام قانون العمل والتشريعات الاجتماعية، وصياغة عقود العمل بمهارة قانونية، وتحليل الالتزامات القانونية المتعلقة بالتأمينات الاجتماعية.

المتطلب السابق: لا يوجد

إرشاد 4040 - إعداد برامج توعوية في الإرشاد الأسري والمجتمعي

يهدف هذا المساق تعريف الطلاب بأسس ومبادئ إعداد البرامج التوعوية في مجال الإرشاد الأسري والمجتمعي، بالإضافة إلى تحليل نماذج من الأدلة التوعوية وفق المقاربات النظرية المختلفة. يتناول المساق مجموعة من الموضوعات المتعلقة بتطوير البرامج التوعوية واستراتيجياتها، ويركز على تنمية مهارات الطلاب في إعداد وتصميم برامج توعوية تستهدف القضايا الأسرية والمجتمعية. يتم تدريس المساق من خلال محاضرات تفاعلية، ودراسة وتحليل نماذج واقعية، وورش عمل تطبيقية، بالإضافة إلى العروض التقديمية. في نهاية المساق، يكون الطالب قادرًا على فهم أسس إعداد البرامج التوعوية، وتحليل الأدلة التوعوية، وتصميم برنامج توعوي يعالج إحدى قضايا الإرشاد الأسري والمجتمعي

المتطلب السابق: نظريات الارشاد الاسري – ارشاد 3030

حقوق 4080 - النظام القانوني للإرشاد الأسري

يتناول هذا المساق التعريف بالقواعد القانونية وخصائصها ومراتب التشريع في دولة الامارات العربية المتحدة فيما يتعلق على وجه التخصيص بالأسرة والإرشاد الأسري، عبر دراسة المواثيق والاتفاقيات الدولية والعربية الخاصة بالاسرة والطفل ، والمعرفة الارشادية بحقوق المرشد ومسؤولياته القانونية حول الممارسات المهنية ، وأهمية هذه اللجان وصلاحياتها في السياق لقانوني واللوائح المنظمة للعمليات الارشادية في الدولة ،علاوة على أهمية المشاركة في نشر الوعي الارشادي بنطاق قانوني سليم  من خلال إكساب مهارة التحليل للقضايا القانونية الاسرية وامكانية تأطير المشكلة من الجوانب القانونية وحلها مما يتوقع في نهاية المساق أن يكون الطالب قادرا على تحليل وتفسير المنظومة التشريعية للأسرة

المتطلب السابق: لا يوجد

تخرج 4010 – مشروع التخرج

يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلاب من تطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة طوال فترة دراستهم في العلوم الأسرية، ضمن التخصصات الثلاثة: الإرشاد المجتمعي، إدارة الخدمات الاجتماعية، وحقوق الإنسان. يُركز المساق على إعداد خطة بحثية تتناول مشكلة نفسية تتميز بالأصالة، باستخدام المنهج العلمي في بناء الفروض واختبارها. يعتمد الطالب على الأدلة النظرية لدعم الفروض، ويستخدم الأساليب الإحصائية المناسبة للتحقق منها، بهدف الوصول إلى حلول للمشكلة. يتطلب المساق إعداد تقرير بحثي وفقاً لمناهج البحث في العلوم الاجتماعية والنفسية، وتقديمه ومناقشته أمام لجنة علمية متخصصة. يتم تدريس المساق من خلال الإشراف الفردي، والتوجيهات الأكاديمية، وورش العمل العملية. في نهاية المساق، يكون الطالب قادراً على إعداد بحث تطبيقي متكامل يعالج مشكلة محددة بطرق علمية

المتطلب السابق: انجاز 105 ساعة معتمدة

يمكن للخريجين العمل في:

  • مراكز الإرشاد الأسري والمجتمعي:
    • مراكز تقديم الاستشارات الأسرية والنفسية.
    • المؤسسات المعنية بتقديم الدعم الاجتماعي للأفراد والأسر.
    • منظمات المجتمع المدني التي تعنى بالقضايا الاجتماعية والأسرية.
  • المدارس والجامعات:
    • العمل كمرشدين اجتماعيين أو متخصصين في الإرشاد المدرسي.
    • تقديم خدمات الإرشاد الطلابي في المراحل التعليمية المختلفة.
    • المشاركة في الأنشطة الإرشادية والبرامج التوعوية في المؤسسات التعليمية.
  • المستشفيات والمراكز الصحية:
    • تقديم الإرشاد والدعم النفسي والاجتماعي للمرضى وأسرهم.
    • العمل في أقسام الرعاية الصحية للأسر، والتوعية بأساليب تعزيز الصحة النفسية.
  • مؤسسات الرعاية الاجتماعية:
    • دور الأيتام، ودور رعاية المسنين، ومراكز التأهيل الاجتماعي.
    • تقديم برامج الإرشاد النفسي والاجتماعي للمقيمين في تلك المؤسسات.
  • الجمعيات والمنظمات غير الحكومية:
    • العمل في جمعيات تعنى بحقوق الإنسان وقضايا الأسرة.
    • تقديم برامج توعوية وتدريبية تستهدف الشباب والمجتمع بشكل عام.
  • الهيئات الحكومية:
    • وزارات أو هيئات معنية بالشؤون الاجتماعية أو الأسرة.
    • العمل في برامج حماية الأسرة ومكافحة العنف الأسري.
  • مراكز التدريب والتنمية البشرية:
    • تقديم ورش عمل ودورات تدريبية في مجالات الإرشاد الأسري والمجتمعي.
    • إعداد برامج لتأهيل الأسر ودعم بناء العلاقات الإيجابية.

الوظائف المتوقعة

  • مرشد أسري
  • مرشد مدرسي
  • أخصائي دعم نفسي واجتماعي
  • باحث اجتماعي
  • منسق برامج توعوية وتثقيفية
  • مسؤول رعاية اجتماعية
  • أخصائي شؤون الأسرة في المنظمات غير الحكومية
  • مدرب في مجال الإرشاد والتنمية البشرية

د هاجر عادل محمد

أستاذ مساعد

دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص الارشاد النفسي والتربوي