الأداء الأكاديمى الجيد المتوقع من الطلاب

–  لكى يتم إعتبار الأداء الأكاديمى للطالب فى مرحلة البكالوريوس جيدا، يتوجب عليه (أى الطالب) أن يحافظ على معدل تراكمى 2 أو أعلى فى نهاية كل فصل دراسى، وذلك للمساقات التى يقوم بدراستها فى جامعة الفجيرة.
–   إذا إنخفض المعدل التراكمى للطالب عن 2 فى نهاية الفصل الدراسى يوضع على قائمة الإنذار فى الفصل الدراسى التالى (يدخل الفصل الصيفى ضمن الفصول الدراسية الأساسية عند وضع الطالب على قائمة الانذار، وذلك بالنسبة للطلاب الذين يقومومن بتسجيل عدد 6 ساعات معتمدة فى الفصل الصيفى).
–  إذا حقق الطالب معدل فصلى قدره 2 أو أعلى فى نهاية الفصل الدراسى ولكن ظل معدله التراكمى أقل من 2 يظل موضوعا على قائمة الانذار. وفى هذه الحالة يتم إخطار الطالب كتابة بالانذار وتحفظ نسخة من الإخطار فى ملفه، ويخطر كل المرشد الأكاديمى للطالب ورئيس القسم العلمى التابع له والجهة المانحة (إن وجدت) بنسخة من الاخطار.  وفى هذه الحالة لا يسمح للطالب الذى يتلقى الانذار الأكاديمى الأول بتسجيل أكثر من 15 ساعة معتمدة  خلال الفصل الدراسى، وفى حالة حصل الطالب على الإنذار الثانى لا يسمح له بتسجيل أكثر من 12 ساعة معتمدة فى الفصل الدراسى.
–   إذا لم يستوفى الطالب المنذر المعايير الواردة فى الفقرة السابقة (معدل فصلى 2 أو أكثر)، يتم تسوية حاله على النحو التالى:
1- إلزام الطالب بإعادة مساقات حصل فيها على تقدير أقل من 2 (أقل منC)، وفى هذه الحالة لا يسمح للطالب بتسجيل أكثر من مساق واحد جديد (يسجل لأول مرة) إلى أن يحقق معدل تراكمى يعادل 2 على الأقل ويتمكن من رفع الإنذار.
2- إذا كان الطالب قد أكمل دراسة 90 ساعة معتمدة أو أكقر وكان مازال على قائمة الانذار، يسمح له بالاستمرار فى الدراسه فى نفس التخصص ولكن لا  يسمح له بتسجيل أكثر من 12 ساعة معتمدة فى مساقات معادة سبق للطالب دراستها وكان تقديره بها أقل من 2 (C).

طلب التخرج

–  يجب على الطالب تقديم طلب التخرج خلال الأسبوع الثامن  من الفصل الدراسى الذى يسبق الفصل الدراسى المتوقع تخرحه فيه.
– يجب ان يكون الطلب معتمدا (بالتوفيع)  من المرشد الأكاديمى للطالب ومنسق البرنامج، ويتم تقديمه الى ادارة القبول والتسجيل
– تقوم إدارة القبول والتسجيل بمراجعة الطلب ومراجعة السجل الأكاديمى للطالب وتخطر الطالب كتابة بجميع المتطلبات التى يجب إستيفائها وأية نواقص يجب إستكمالها من أجل التخرج.
–  تقوم إدارة القبول والتسجيل بإعداد تقرير وإخطار الطالب به قبل قيامه بتسجيل المساقات للفصل الدراسى المتوقع تخرجه فيه، وتتم موافاة المرشد ا\لكاديمى للطالب بنسخة من التقرير قبل بداية التسجيل.

الحد الأقصى لمدة الدراسة


– 
الحد الأقصى لمدة الدراسة فى برامج الدبلوم هو 5 (خمسة) سنوات من تاريخ بدأ الدراسة.
– الحد الأقصى لمدة الدراسة فى برامج البكالوريوس هو 8 (ثمانية) سنوات من تاريخ بدأ الدراسة.
– الطلاب الذين لم يتمكنوا من إتمام متطلبات التخرج خلال المدد المذكورة أعلاه يتوجب عليهم إعادة دراسات جميع المساقات الخاصة بالبرنامج.

السحب والإضافة

1- يحق للطالب سحب أو إضافة مساق (مساقات) خلال الأسبوع الأول من الدراسة فى الفصول الأساسية، أو خلال ثلاثة أيام من بدأ الدراسة فى الفصول الصيفية.
2- بعد نهاية الأسبوع الأول من الدراسة يجوز للطالب الانسحاب من المساق (المساقات) بعد أن يتقدم بطلب مسبب لإدارة القبول والتسجيل. وفى هذه الحالة وجب على الطالب تعبئة نموذج الإنسحاب معتمدا من أستاذ المساق والمرشد الأكاديمى للطالب. وتسرى القواعد التالية فى حالة الانسحاب من مساق (مساقات):
–   يجوز للطالب الإنحساب من مساق (مساقات) خلال الاسبوع الاول من الدراسة بعد تعبئة نموذج الانسحاب وتقديمه الى ادارة القبول والتسجيل.
–   الانحساب من المساقات خلال الاسبوع الأول من الدراسة لا يتطلب موافقة أستاذ المساق او المرشد الأكاديمى للطالب، ولن يترتب على الانسحاب أية أثار على السجل الأكاديمى للطالب.
–   الانسحاب من المساقات بعد إنتهاء الأسبوع الأول من الدراسة لا يتم إلا بسبب مقبول.
–  إذا إجتاز الطالب المساق وقت الانسحاب منه يدون له تقدير WP.
–   إذا رسب الطالب فى المساق وقت الانسحاب يدون له تقدير WF والتى تعادل F فى السجل الأكاديمى.
–   الطالب الذى ينسحب من أحد المساقات بعد نهاية الاسبوع الأول من الدراسة دون الحصول على الموافقات اللازمة سوف يحصلل على تقدير WF والتى تعادل F فى السجل الأكاديمى.
–   الطالب الذى يتوقف عن حضور المحاضرات دون أن يقوم بالانسحاب من المساق، توجه له إنذارات بالغياب ويحرم من دخول الامتحان النهائى ويدون له تقدير WF فى سجله الأكاديميى.

 إيقاف القيد


تسمح سياسة الاجازات للطلاب بإيقاف القيد لمدة سنتين إذا تمت الموافقة على العذر المقدم من الطالب، سواء بسبب المرض أو الصعوبات المالية أو الدراسة بالخارج أو الإلتزامات الوظيفية أو العائلية أو لأسباب شخصية. ويتوجب على الطالب تقديم طلب الى إدارة القبول والتسجيل وتعبئة النموذج المعد لذلك وإستيفاء الموافقات اللازمة، ويتم إخطار المرشد الأكاديمى للطالب.

إعادة القيد

تخضع إعادة القيد للقواعد التالية:
1– فى حالة إيقاف القيد المعتمد من الجامعة  يتم التعامل مع الطالب عند العودة  للدراسة على أنه طالب مستمر. وفى هذه الحالة لا يتطلب الأمر من الطالب التقدم للقبول من جديد، ويحتفظ برقمه الجامعى الأصلى.
2– إذا لم يعود الطالب للدراسة بعد إنتهاء فترة إيقاف القيد المقررة له، يعتبر مفصولا من الجامعة، 
فى حالة العودة للدراسة بعد إنتهاء فترة أيقاف القيد المقررة، يجب على الطالب تقديم طلب ألتحاق جديد، ويمنح رقما جامعيا جديدا، ويقوم بدفع رسوم الإلتحاق على أنه طالب جديد.

الإنذار الأكاديمى


– 
ماعدا الفصل الدراسى الأول للطالب، يوجه للطالب إنذار أكاديمى إذا لم يحقق معدلا تراكميا 2 على الأقل فى نهاية أى فصل دراسى.
–  يظل الطالب موضوعا على قائمة الانذار الأكاديمى إلى ان يتمكن من رفع معدله التراكمى الى 2 أو أعلى.
–  يسمح للطلاب الموضوعين على قائمة الانذار الأكاديمى بتسجيل عدد مساقات أقل مما هو مسموح به للطالب العادى.
–   لا يسمح للطلاب الموضوعين على قائمة الانذار الأكاديمى بشغل أى منصب فى مجلس الطلاب أو الروابط والجمعيات المنبثقة عنه.
–  يفصل الطالب من الجامعة إذا أستمر على قائمة الانذار الأكاديمى لفصلين دراسيين متتاليين ووصل إلى الانذار الأكاديمى الثالث