برنامج بكالوريوس الاعلام الجماهيري والعلاقات العامة - تخصص علاقات عامة

مناط بهذا البرنامج اعداد وتخريج كوادر في مجال العلاقات العامة تمتلك المهارات الاعلامية والاتصالية المطلوبة لبناء كادر في هذا التخصص، فضلاً عن مهارات التفكير النقدي والقدرة على التحليل والكتابة والتحرير الاعلامي، وذلك لرفد مؤسسات الدولة بالكادر المؤهل في تخصص العلاقات العامة، بهدف لزيادة الانتاج على كافة الصعد.

يهدف البرنامج إلى ما يلي :-

  1. تقديم برنامج بكالوريوس في تخصص العلاقات العامة وفق المعايير العالمية الرفيعة.
  2. تخريج كوادر إعلامية مؤهلة في تخصص العلاقات العامة قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل في هذا المجال الحيوي.
  3. توفير بيئة تعليمية متكاملة تؤكد على جودة مخرجات التعليم والتعلم.
  4. تعزيز مستوى التفاعل والتعاون يبن جامعة الفجيرة ومؤسسات الدولة عموماً، ومؤسسات امارة الفجيرة خصوصاً، وذلك عبر استيعاب خريجي قسم العلاقات العامة في جامعة الفجيرة بمختلف مؤسسات الدولة سواء الحكومية أو الخاصة.
  5. إعداد الطلبة مهنياً وفنياً لتخطيط وتصميم وتنفيذ جميع العمليات الإعلامية التي يحتاجها خريج العلاقات العامة للإنخراط في سوق العمل باحترافية
  6. خلق التفكير النقدي والإبداعي في طرح الحلول الملائمة لمشكلات العلاقات العامة.
  7. تمكين الطلبة الخريجين من متابعة دراساتهم العليا في حقل العلاقات العامة في جامعات الدولة والمنطقة والجامعات العربية والعالمية.
المتطلبات الساعات المعتمدة
متطلبات الجامعة الإجبارية 30 36
متطلبات الجامعة الاختيارية 6
متطلبات الكلية الإجبارية 42 60
 متطلبات الكلية الاختيارية  18
المتطلبات التخصصية الإجباريةٌ (الصحافة – الإعلام الرقمي- العلاقات العامة- الإعلان ) 30 30
إجمالى الساعات 126

مخرجات التعلم

المعرفة والفهم

  • معرفة الظروف المختلفة التي أسهمت في نشأة وتطور علوم وفنون العلاقات العامة.
  • ‌فهم فروع ومجالات وفنون أنشطة العلاقات العامة المختلفة.
  • معرفة العلاقة التفاعلية بين مختلف فنون العمل الاعلامي، لتوظيفها لصالح رسالة العلاقات العامة.
  • ‌معرفة الأسس النظرية والمنهجية لتخصص العلاقات العامة.

مهارات التفكير

  • ‌ممارسة المهارات الأساسية في مجال تقنيات ووسائل وأساليب الاعلام لتطبيقها في انشطة العلاقات العامة المختلفة.
  • ‌يحلل المشكلات والظواهر المتصلة بالظواهر الإعلامية والاتصالية وخاصة تلك المرتبطة بتخصص العلاقات العامة.
  • ‌يكون قادرا على تصميم وتنفيذ وتخطيط جميع العمليات الإعلامية المرتبطة بتخصص العلاقات العامة.
  • ‌القدرة على التفكير النقدي والإبداعي في طرح الحلول الملائمة للمشكلات الاعلامية التي تواجه العاملين في مجال العلاقات العامة.

مهارات مهنية وتطبيقية

  • معرفة المفاهيم النظرية للإعلام في مختلف تخصصاته الفرعية.
  • ‌فهم النشأة والتطور التاريخي للعلاقات العامة وتاريخ ممارسة هذا النشاط في الدول العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة
  • ‌فهم القواعد النظرية التي تحكم العمل في حقل العلاقات العامة والحقل الاعلامي عموماً.
  • ‌تطبيق مهارات الكتابة الإعلامية لمختلف وسائل الاعلام بشقيها التقليدي والإلكتروني.
  • ‌استخدام أدوات الإنتاج الاعلامي في مجال الإخراج والتصميم والمونتاج والجرافيك وانتاج المواد الاعلامية المختلفة فى مجال العلاقات العامة.
  • ‌تطبيق القوانين والتشريعات والمواثيق الأخلاقية التي تحكم العمل الإعلامي عموما وفي المؤسسات خصوصاً.
  • ‌تحديد تأثير وسائل الإعلام في المجتمع في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية.
  • ‌القدرة على بلورة الإشكاليات الإعلامية في بيئة العمل والسعي لحلها. ووضع الحملات الاعلامية لحلها.
  • ‌تحليل كيفية تفاعل وسائل الاعلام مع القضايا المحلية والإقليمية والدولية.
  • ‌القدرة على تطوير المهارات من أجل اكتساب خلفية معرفية في مجال  البحث العلمي والدراسات العليا.

مهارات عامة وقابلة للتغير

  • ‌يصبح قادراً على العمل في مختلف ادارات العلاقات العامة بأقسامها المختلفة.
  • ‌يمتلك المهارة التي تؤهله لمعرفة اتجاهات وحاجات جمهور العلاقات العامة والعمل على اشباعها.
  • ‌يطبق المهارات التى تؤهله لبناء اتصال فعال من خلال مختلف وسائل الاعلام مع الجمهور .
  • ‌يجيد تنفيذ الخطط والحملات الاعلامية المختلفة بمهارة عالية .
  • ‌يستخدم التقنيات الحديثة في ممارسة دوره الاعلامي في مجال العلاقات العامة.
  • ‌يتمكن من المهارات الإدارية المرتبطة بإدارة الوقت وإدارة الاجتماعات وإدارة مؤسسات العلاقات العامة في القطاعين الحكومي والخاص.

شروط القبول فى مرحلة البكالوريوس:

1. تقبل شهادة الثانوية العامة من دولة الإمارات العربية المتحدة أو ما يعادلها من شهادات معتمدة من هيئة الاعتماد الأكاديمى بوزارة التعليم “شؤون التعليم العالى”.
2. الحد الأدنى المقبول للمجموع فى شهادة الثانوية العامة هو 60%.
3. يقبل حاملى شهادة الثانوية العامة الانجليزية (IGCSE   أو GCSE) بالشروط التالية:

  • تقديم مستندات تفيد بأنهم أكملوا 11 (إحدى عشر) عاما فى التعليم العام.
  • إجتياز عدد 7 (سبعة) مساقات فى المستوى العادى (O level) لشهادة IGCSE   أو شهادة GCSE بمعدل C على الأقل لكل مساق. فإاذا ما كان المساق فى مستوى AS أو A يكون المعدل المطلوب فى كل مساق هو D أو E على الترتيب.
  • يجب أن تغطى المساقات السبعة أربعة مجالات أساسية وهى: الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية والأنسانيات أو الفنون.
  1. يقبل حاملى البدلوم العالى للثانوية الأمريكية (American High School Diploma) بشرط تقديم مستندات تفيد إستكمال 6 (ستة) مساقات على الأقل فى المجالات التالية: الرياضيات واللغات والعلوم و الدراسات الاجتماعية والانسانيات، وبشرط أن يكون الحد الأدنى لمتوسط المعدل التراكمى (AGPA) هو 2 على سلم الدرجات 4.
  2. يخضع قبول الحاصلين على شهادة الثانوية العامة غير الإماراتية من الخارج للشروط الواردة فى قرارى معالى وزير التعليم العالى والبحث العلمى رقم 200/2004 ورقم 312/2004 وهى كالأتى:
  • أن تكون الشهادة معتمدة للقبول فى الجامعات الحكومية فى الدولة الصادرة منها.
  • أن يكون الطالب قد أكمل 11 (إحدى عشر) سنة على الأقل فى مرحلة التعليم العام.
  • ألا يقل عدد المساقات التى تمت دراستها عن 6 (ستة) تغطى المجالات التالية: الرياضيات والعلوم واللغات والعلوم الاجتماعية والانسانيات أو الفنون.
  • الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من الدول التى لديها مستووين لهذه الشهادو يتوجب عليهم تقديم شهادة المستوى الأعلى.
  • يتوجب تقديم شهادة معادلة معتمدة من وزرة التعليم بدولة الامارات العربية المتحدة.

الفصل الأول

المتطلب السابق س. م اسم المساق رقم المساق
3 مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية ENG110104
3 مهارات الاتصال والتحليل باللغة العربية ARAB120102
3 مدخل إلى الصحافة MCPR500101
3 مدخل إلى الإعلام الجديد MCPR500102
3 متطلب الجامعة الاختياري
15  المجموع

الفصل الثاني

المتطلب السابق

س. م

اسم المساق

رقم المساق

3

تطبيقات حاسوبية

IT140101
3

مدخل إلى الاقتصاد

BUS150101

3

المنطق والتفكير الناقد

SSCI170104
3 مدخل إلى العلاقات العامة والإعلان MCPR500201
3

متطلب الجامعة الاختياري

  15

المجموع

الفصل الثالث

المتطلب السابق

س. م

اسم المساق

رقم المساق

3

دراسات إسلامية

HUM160101
3

مدخل إلى علم النفس

SSCI170101

ENG110104

3

كتابة إعلامية بالإنجليزية

MCPR500301
3

أخلاقيات الإعلام وتشريعاته

MCPR500302
3

متطلبات البرنامج الاختياري

3

متطلبات البرنامج الاختياري

  18

المجموع

الفصل الرابع

المتطلب السابق

س. م

اسم المساق

رقم المساق

3

مدخل إلى الدراسات الإنسانية

HUM160102

3

مدخل إلى علم الاجتماع

SSCI170102

3

مصادر الطاقة المتجددة

NSCI180102

ENG110104

3

الترجمة الإعلامية

MCPR500401

3

متطلبات البرنامج الاختياري

 

15

المجموع

الفصل الخامس

المتطلب السابق

س. م

اسم المساق

رقم المساق

3

الأخلاق وحقوق المواطنة

SSCI170103

3

مدخل الى علم البيئة

NSCI180101
3

النقد الأدبي الحديث

ARAB227401
3

التصوير الضوئي

MCPR500501
3

متطلبات البرنامج الاختياري

15

المجموع

الفصل السادس

المتطلب السابق

س. م

اسم المساق

رقم المساق

3

مدخل إلى إدارة الأعمال

BUS400101
3

الرأي العام

MCPR500601

MCPR500201

3

مناهج بحوث الاتصال

MCPR500602
  3

فن الجرافيك

MCPR501601

MCPR500101

3

فن الكتابة الصحفية

MCPR510601
3

متطلبات البرنامج الإختياري

18

المجموع

الفصل السابع

المتطلب السابق

س. م

اسم المساق

رقم المساق

 MCPR500201 3

إدارة العلاقات العامة

MCPR530701

 MCPR500201 3

تنظيم الأنشطة والفعاليات في العلاقات العامة

MCPR530702

  3

الاتصال التنظيمي

MCPR530703

 MCPR530601 3

إنتاج المواد الإعلامية  للعلاقات العامة

MCPR531701

3

متطلبات البرنامج الاختياري

 

15

المجموع

الفصل الثامن

المتطلب السابق

س. م

اسم المساق

رقم المساق

 MCPR500201

3

العلاقات العامة عبر الإنترنت

MCPR530801

 MCPR500201

3

المراسم والبروتوكول

MCPR530802

MCPR500201

3

تخطيط حملات العلاقات العامة

MCPR530803

فصل التخرج

3

مشروع تخرج – علاقات عامة

MCPR532801

90 ساعة معتمدة

3

تدريب  ميداني – علاقات عامة

MCPR533801

 

15

المجموع

  متطلبات الجامعة (36 ساعة معتمدة)
أ. متطلبات الجامعة الإجبارية (30 ساعة)
رقم المساق اسم المساق  س. م المتطلب السابق
 ENG110104  مهارات الاتصال باللغة الانجليزية  3
 ARAB120102  مهارات الاتصال والتحليل باللغة العربية  3
 IT140101  تطبيقات حاسوبية  3
 HUM160101  دراسات إسلامية  3
 HUM160102  مدخل إلى الدراسات الإنسانية  3
 SSCI170101  مدخل إلى علم النفس  3
 SSCI170102  مدخل إلى علم الاجتماع  3
 SSCI170103  الأخلاق وحقوق المواطنة  3
 SSCI170104  المنطق والتفكير الناقد  3
NSCI180101 مدخل إلى علم البيئة 3
  المجموع  30
 ب. متطلبات الجامعة الاختيارية (6 ساعة)
 رقم المساق  اسم المساق  س. م  المتطلب السابق
 ENG110101  كتابة أكاديمية بالانجليزية  3
 ARAB120101  الإنشاء وكتابة التقارير باللغة العربية  3
MATH130102 مدخل إلى الإحصاء 3
SSCI170105 مدخل إلى العلوم السياسية 3
المجموع 6
متطلبات الكلية (60 ساعة معتمدة)
ج. متطلبات الكلية الإجبارية (42 ساعة)
رقم المساق  اسم المساق س. م المتطلب السابق
 BUS150101  مدخل إلى الاقتصاد  3
 NSCI180102  مصادر الطاقة المتجددة 3
 ARAB227401  النقد الأدبي الحديثٌ 3
 BUS400101  مدخل إلى إدارة الأعمال 3
 MCPR500101  مدخل إلى الصحافة 3
 MCPR500102  مدخل إلى الإعلام الجديد 3
 MCPR500201  مدخل إلى العلاقات العامة والإعلان 3
 MCPR500301  كتابة إعلاميةٌ بالإنجليزيةٌ 3  ENG110104
 MCPR500302  أخلاقية الإعلام وتشريعاته 3  
 MCPR500401  الترجمة الإعلاميةٌ 3  ENG110104
 MCPR500501  التصوير الضوئي 3  
 MCPR500601  الرأي العام 3  
MCPR500602 مناهج بحوث الاتصال 3 MCPR500201
MCPR501601 فن الجرافيك 3
المجموع 42
د. متطلبات الكلية الاختيارية (18 ساعة)
رقم المساق   اسم المساق  س. م  المتطلب السابق
ARAB 220402 اللسانيات العامة والدلالة 3
MCPR500214 فنون الترويج 3 MCPR500201
MCPR500312 العلاقات العامة الدولية 3 MCPR500201
MCPR500313 إستراتيجية  الإقناع 3  
MCPR500411 الإعلام العربي والدولي 3  
MCPR500412 الإعلام والتنميةٌ 3  
MCPR500413 الاندماج الإعلاًمي 3  
MCPR500414 الاتصال بين الثقافات 3  
MCPR500511 الاتصالات الاستراتيجية 3
MCPR500512 المجتمعات الافتراضية 3 MCPR500102
MCPR500611 إدارة المؤسسات الإعلاميةٌ 3 BUS400101
MCPR500612 التسويق الاجتماعي 3  
MCPR500711 الإعلام وإدارة الأزمات 3 MCPR500201
المجموع 18
ه. المتطلبات التخصصية الإجباريةٌ (30 ساعة)
رقم المساق اسم المساق س. م المتطلب السابق
MCPR530601 الكتابة للعلاقات العامة 3 MCPR500201
MCPR530701 إدارة العلاقات العامة 3 MCPR500201
MCPR530702 تنظيم الأنشطة والفعاليات في العلاقات العامة 3  MCPR500201
MCPR530703 الاتصال التنظيمي 3
MCPR530801 العلاقات العامة عبر الإنترنت 3 MCPR500201
MCPR530802 المراسم والبروتوكول 3  MCPR500201
MCPR530803 تخطيط حملات العلاقات العامة وتنفيذها 3  MCPR500201
MCPR531701 إنتاج المواد الإعلامية  للعلاقات العامة 3  MCPR530601
MCPR532801 مشروع تخرج- علاقات عامة 3 فصل التخرج
MCPR533801 تدريب ميداني- علاقات عامة 3 90 ساعة معتمدة
المجموع 30
اسم المساقوصف المساق
مدخل الى الاقتصادتهدف هذه المادة إلى التعريف بعلم الاقتصاد ونشأته وأهم مذاهبه الوضعية: الرأسمالية والاشتراكية، ودراسة قضايا المعاملات المالية في الإسلام وبيان أركان الاقتصاد الإسلامي ومبادئه وخصائصه الأساسية، ودوره في تنمية الاقتصاد المحلي والإقليمي والعالمي ومواجهة المشكلات الاقتصادية، وأثره في زيادة الإنتاج ودعم الاستثمار، كما تهدف هذه المادة إلى دراسة أنواع العقود المختلفة وصور المعاملات الحديثة المصرفية منها وغير المصرفية والوقوف على فلسفة المناهج الاقتصادية المختلفة ، وكيفية توظيف الإمكانات البشرية والطبيعية لإشاعة روح الإخاء والمحبة والتكافل بين الناس.
مصادر الطاقة المتجددةيتناول هذا المساق فهم وتقدير دور مكونات الطاقة البديلة في مزيج الطاقة، و تاريخ وعلم مصادر الطاقة بالإضافة إلى تكنولوجيا الطاقة، والإلمام بالمادة المقدمة في هذا الكتاب سيساعد الطالب على أن يقيّم، بشكل أفضل، قابلية تطبيق تقنيات الطاقة الصاعدة والدور الذي ستؤدّيه هذه التقنيات في المستقبل، ومفهوم تحوّلات الطاقة؛ والنظام الحديث لتوزيع الطاقة في صورة كهرباء، واستعراض لمفاهيم الحرارة والديناميكا الحرارية،، دور الطاقة في المجتمع، بما في ذلك الاعتبارات الاقتصادية، والأخلاقية، والبيئية، ومناقشة لتوقعات الطاقة والتوجه نحو اقتصاد الهيدروجين، وتعريف الطلبة بمفهموم الطاقة المتجددة ومستقبلها.
النقد الادبي الحديثيتناول المساق دراسة نشأة النقد الحديث ، والمهاد التي ترعرع فيها خلال المراحل التاريخية المختلفة ، وتتبع الحركة النقدية ، والتجارب التي مرت بها ، والقواعد التي أسسها النقاد له واتخذوها مقاييس لتقدير الأعمال الأدبية وتقويمها ،كما يستعرض هذا المقرر أهم النظريات والاتجاهات النقدية الحديثة ويساهم في تأسيس وعي نقدي ونظري لدى الطلبة، تعريف الطلبة بالنقد الأدبي الحديث واتجاهاته المعاصرة.
مدخل الى ادارة الاعمالتقديم أبرز النماذج والمناظير النظرية في الإدارة. الإدارة الكلاسيكية والإدارة الحديثة، التخطيط والموارد البشرية والمالية. القيادة والعمليات. التدريب والتأهيل. مواكبة التكنولوجيا، التخطيط الاستراتيجي، الرؤية والرسالة والأهداف، مؤشرات الأداء، التقييم والمتابعة، حالات دراسية، تعريف الطلبة بمفهوم وعملية الإدارة الحديثة من حيث النماذج والتطبيقات.
مدخل الى الصحافةمعرفة التطور التاريخي للصحافة في العالم والمنطقة العربية، الدور الاجتماعي والسياسي والثقافي للصحافة في العالم العربي. الصحافة في دولة الإمارات، أسس ومبادئ العمل الصحفي. الأشكال الصحفية في الجرائد والمجلات. الجوانب الفنية والتحريرية للعمل الصحفي مع نماذج تطبيقية، وتعريف الطلبة بمفهوم الصحافة وتطورها التاريخي ودورها في التغير الاجتماعي إضافة للعناصر الفنية والتحريرية للعمل الصحفي وخطوات اصدار الصحف الورقية والاليكترونية، ومستقبل الصحافة فى ضوء التطورات التقنية الحديثة فى مجال الاعلام الرقمي.
مدخل الى الاعلام الجديدتقديم مفهوم الإعلام الجديد وقنواته وأشكاله، الإنترنت كمنصة للتواصل، مقارنة الإعلام التقليدي بالجديد، العناصر الفنية والفكرية للإعلام الجديد، منصات الإعلام الجديد، قضايا مهمة في الإعلام الجديد، التأثيرات المحتملة للإعلام الجديد على المجتمع، نماذج تطبيقية، تعريف الطلبة بالإعلام الجديد وأشكاله وقنواته وتأثيراته المحتملة على المجتمع.
مدخل الى العلاقات العامة والاعلان معرفة مفهوم العلاقات العامة كعملية إدارة الاتصالات الداخلية والخارجية في المنظمات الحكومية والخاصة، تطور مهنة العلاقات العامة خلال العقود السبعة الماضية، صفات ممارس العلاقات العامة الناجح، خطوات التخطيط للعلاقات العامة، إدارة أنشطة العلاقات العامة والعلاقات العامة الدولية، العلاقات العامة الداخلية، العلاقات الإعلامية، حالات دراسية في العلاقات العامة، تعريف الطلبة بمفهوم العلاقات العامة كعملية إدارة الاتصالات في المنظمة.
الكتابة الاعلامية باللغة الانجليزيةيتعلم الطالب مهارات أساسية في الكتابة باللغة الإنجليزية لوسائل الإعلام المطبوعة والإذاعية والتلفزيونية، كيف يكتب القصة الإخبارية البسيطة، صياغة وكتابة المقدمات الإخبارية، معايير اختيار الأخبار ودور حارس البوابة، يتعلم مبادئ التحرير الإخباري، مراحل إنتاج نشرة إخبارية مطبوعة، تعريف الطلبة بعناصر الخبر ومعايير إختيار الأخبار والتدرب على جمع الأخبار والكتابة الأخبارية.
اخلاقيات الاعلام وتشريعاته.معرفة القوانين والتشريعات المنظمة للعمل الاعلامي والصحفى، ثم تناول القيم الأخلاقية والمعنوية في المجتمع،الخصوصيات الثقافية للقيم الأخلاقية،ت طور أخلاقيات الإعلام عبر التاريخ، أخلاقيات الإعلام كموضوع نسبي في العالم، المواثيق الأخلاقية في المؤسسات الإعلامية، قضايا حرية التعبير والمسؤولية لاجتماعية في التشريعات الإعلامية، الخصوصية وحقوق المؤلف وحقوق الوصول للمعلومات وحماية الصحفيين،والحفاظ على سرية المعلومات،قوانين وتشريعات إعلامية مقارنة، تعريف الطلبة بأخلاقيات الإعلام وعناصرها المعنوية والثقافية ومناقشة حالات من مختلف المجتمعات.
الترجمة الاعلاميةمعرفة مبادئ الترجمة الإعلامية، خصائص اللغة العربية مقارنة باللغة الإنجليزية، فنون وتقنيات الترجمة الصحفية، المصطلحات والمفاهيم الشائعة في العمل الإعلامي باللغتين العربية والإنجليزية، ترجمة الأخبار السياسية، ترجمة الأخبار لاقتصادية والمالية، ترجمة أخبار الحروب والكوارث، تطبيقات عملية ونماذج، مع تعريف الطلبة بمفهوم وعملية الترجمة وتمكينهم من مترجمة نصوص صحفية من اللغة الإنجليزية إلى العربية.
التصوير الضوئيل هذا المساق تعريف الطلبة بمكونات و أنواع الكاميرات الرقمية، وطرق التصوير باستخدام الكاميرات الرقمية، وعناصر ومكونات الصورة الرقمية وطرق معالجتها وصيغها وطرق حفظها ونقلها وتحويلها، وكيفية تحرير الصورة الرقمية وطباعتها وتصفحها وحفظها واستخدامها في أعمال مختلفة، مع تعريف الطلبة بعلم الاقتصاد ونظرياته واتجاهاته المعاصرة.
الراى العامتعريف مصطلح الرأي العام ونماذجه ونظرياته، أنواع ومستويات الرأي العام، أدوات ومنهجيات قياس الرأي العام، تحليل اتجاهات الرأي العام، دور الإعلام في تشكيل الرأي العام، الرأي العام في عصر الإنترنت والشبكات الاجتماعية. قضايا محلية وعالمية في الرأي العام. حالات دراسية، وتعريف الطلبة بمفهوم ونماذج الرأي العام ومنهجيات قياسه وتحليل نتائجه ودور الإعلام في تشكيل الرأي العام، وتعليم الطالب كيف يصمم استمارة استبيان واستمارة لتحليل وقياس الراى العام.
مناهج بحوث الاتصاليعرف الطالب مفهوم البحث العلمي في الإعلام والاتصال،، يعرف مفهوم نظريات الاعلام وكيف يطبق فروضها، العلاقة بين النظرية والمنهج، البحوث الكمية والكيفية، بحوث تحليل المضمون، بحوث المسح الميداني، بحوث التجرية، بحوث كيفية في تحليل الخطاب ومجموعات التركيز، مراحل البحث العلمي، التعريفات المفهومية والإجرائية، المشكلة البحثية والتساؤولات والفروض والمناهج والاطر النظرية والمعاملات الاحصائية، التدريب على مهارات تصميم الاستبانات وصحائف التفريغ، تحديد فئات تحليل المحتوى،ن نماذج عملية تطبيقة.
فن الجرافيكيتناول هذا المساق عرضا لأبرز الاتجاهات المعاصرة في تصميم الجرافيك، وعملية التصميم وعناصرها، تطبيقا تصميم الجرافيك في وسائل الإعلام المطبوعة والتلفزيونية والتفاعلية، برمجيات التصميم الرقم يمثل "فوتوشوب" و "إلستريتور" وغيرها.، تعريف الطلبة بفن الجرافيك وأصوله واتجاهاته المعاصرة.
الكتابة للعلاقات العامةالتعريف بمبادئ الكتابة للعلاقات العامة، الفرق بين الكتابة للعلاقات العامة والكتابة الصحفية، ثم تعريف الطلاب بفنون كتابة البيانات الصحفية، كتابة الخطابات والرسائل، كتابة الرسائل والمذكرات والبيانات الاخبارية والكلمات الخطابية، وكتابة إعلانات الخدمة العامة، كتابة نصوص العروض التقديمية، كتابة نصوص الأفلام الوثائقية، نماذج دراسية متنوعة.، تعريف الطلبة بمفهوم و أسلوب الكتابة للعلاقات العامة في المنظمات الحكومية والخاصة.
ادارة العلاقات العامةتعريف الطلاب بعناصر العملية الإدارية، نماذج الإدارة الكلاسيكية والحديثة، الهياكل التنظيمية في العلاقات العامة، الموارد البشرية والمالية المساندة، التخطيط في العلاقات العامة، الخطط الإستراتيجية والتشغيلية، تنسيق الأنشطة والفعاليات الأحداث الخاصة، بناء العلاقات التشاركية مع المؤسسات والمجتمع، تعزيز قنوات الاتصال الداخلية والخارجية، تقييم العمل في العلاقات العامة، نماذج وحالات دراسية، وتعريف الطلبة بمفهوم وتطبيقات العملية الإدارية لأنشطة العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية والخاصة.
تنظيم الانشطة والفعالياتتعريف أنشطة وفعاليات العلاقات العامة. أنوع الأنشطة. المؤتمرات والندوات. اللقاءات المفتوحة. الأنشطة الخيرية والمجتمعية. اللقاءات مع الإعلاميين. الأيام المفتوحة والجولات الميدانية. الأحداث الخاصة. نماذج وتطبيقات عملية، تعريف الطلبة بأنواع الأنشطة والفعاليات التي تنظمها إدارات العلاقات العامة وكيفية مساهمتها في تحسين صورة المنظمة.
الاتصال التنظيميتعريف الطلاب بمفهوم الاتصال التنظيمي في المؤسسات الحكومية والخاصة، نظريات الاتصال التنظيمي، قنوات ونماذج الاتصال التنظيمي في المؤسسات، فاعلية الاتصال التنظيمي في المؤسسات، دور العلاقات العامة في تعزيز الاتصال الداخلي، تخطيط أنشطة الاتصال التنظيمي في المؤسسات، تنفيذ أنشطة الاتصال التنظيمي، الوسائل الشخصية والمطبوعة والإلكترونية، نماذج وحالات دراسية، مع تعريف الطلبة بمفهوم الاتصال التنظيمي في المؤسسات الحكومية والخاصة ودوره في رفع مستوى الفاعلية المؤسسية.
العلاقات العامة عبر الانترنت تعريف الطلاب بمفهوم العلاقات العامة الافتراضية، الإنترنت كبوابة للعلاقات العامة، وسائل الاتصال في العلاقات العامة الافتراضية، بناء بوابات إلكترونية للعلاقات العامة، المحتوى الإعلامي في بوابات العلاقات العامة، مزايا العلاقات العامة الافتراضية مقارنة بالتقليدية، نماذج وتطبيقات عملية في العلاقات العامة على الإنترنت، وتعريف الطلبة بعملية العلاقات العامة في البيئة الافتراضية من حيث آليات العمل والممخرجات وأدوات التواصل مع الجماهير.
المراسم والبروتوكولالتعريف بمفهوم المراسم والبروتوكول في الأنشطة والمؤسسات الحديثة، أنواع البروتوكول، البعد الثقافي للبروتوكول، منهجيات البروتوكول والمراسم، أنواع الأنشطة البروتوكولية، بروتوكول الأنشطة الرسمية، بروتوكول الأنشطة غير الرسمية، إدارة الأنشطة البروتوكولية، نماذج تطبيقية، ايضا تعريف الطلبة بمفهوم وعناصر البروتوكول وأهميته في إنجاح أنشطة العلاقات العامة.
تخطيط حملات العلاقات العامة وتنفيذهامفهوم حملة العلاقات العامة، تخطيط حملات العلاقات العامة، عناصر حملات العلاقات العامة، الموارد البشرية والفنية المطلوبة، بحوث الجماهير، إعداد الرسائل الإعلامية والاتصالية، تنفيذ حملات العلاقات العامة، إدارة حملات العلاقات العامة، تقييم حملات العلاقات العامة، حالات دراسية محلية وعالمية، مع تعريف الطلبة بمفهوم ومنهجيات حملات العلاقات العامة حول موضوعات مختارة.
انتاج المواد الاعلامية للعلاقات العامةتعريف أشكال الاتصال والإعلام المستخدمة في العلاقات العامة والتى يتم انتاجها فى شكل منتج واضح وملموس مثل البيانات الصحفية وتصميم وانتاج المجلات والنشرات الإخبارية والعروض التقديمية والأفلام الوثائقية والمواقع الإلكترونية والصفحات الاجتماعية والمدونات . فنون إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة. حالات ونماذج تطبيقية، تعريف الطلبة بأشكال وتقنيات إنتاج مواد إعلامية في العلاقات العامة للتواصل مع الجماهير الداخلية والخارجية للمنظمة.
التدريب الميدانىيقضي الطالب 8 أسابيع في التدرب العملي في إحدى مؤسسات أو إدارة العلاقات العامة فى اى مصلحة او دائة حكومية، يتعرف من خلالها على الممارسات العملية في العلاقات العامة تحت إشراف مشرف أكاديمي وآخر ميداني، وهو ما يمكن الطالب من التفاعل المباشر مع بيئة العمل الفعلي في العلاقات العامة تؤهلة لاقتحام سوق العمل بعد التخرج بكل ثقة وتمكن على انجاز مهامه الوظيفية.
مشروع التخرجيقوم الطالب بإعداد مشروع في العلاقات العامة بشكل مجلة مطبوعة او اليكترونية او فيلم وثائقى وتسجيلي ، تنظيم فعالية او تنفيذ حملة علاقات عامة توعوية ، او عمل بحث أو دراسة ميدانية أو برنامج مجتمعي أو إعلامي للعلاقات العامة تحت إشراف مدرس المساق، وتمكين الطلبة من توظيف معارفهم ومهاراتهم في الدراسة في إعداد مشاريع عملية في العلاقات العامة تحت إشراف المدرسين.