برنامج بكالوريوس الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة

رسالة البرنامج:

تلتزم كلية الاتصال الجماهيري والعلاقات العامة بتوفير بيئة تعليمية تتوافق مع معايير ضمان الجودة المحلية والعالمية، وتقديم برامج تعليمية متخصصة عالية الجودة تخّرج كوادر إعلامية قادرة على الابتكار والقيادة واستخدام تكنولوجيا الاتصال الرقمي، مع تعزيز الشراكة المجتمعية الفعّالة في مجال التدريب الإعلامي والبحث العلمي، من أجل تغطية احتياجات سوق العمل.

أهداف البرنامج:

1ـــ تقديم برنامج بكالوريوس الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة وفق المعايير العالمية الرفيعة.

2ــــ إعداد طلبة متميّزين في مجال تخصصهم، قياديين ومنتجين في مجتمعهم.

3ـــ توفير بيئة تعليمية متكاملة تحقق جودة مُخرجات التعليم والتعلم.

4ـــ تعزيز مستوى التفاعل والتعاون بين كلية الاتصال الجماهيري والعلاقات العامة بجامعة الفجيرة والمؤسسات الإعلامية في دولة الإمارات، و مؤسسات الخدمة العامة والخاصة،  و كذلك مجتمع الفجيرة، وسوق العمل.

5ــــ تعزيز دور الجامعة في إنتاج ونقل المعارف والمهارات لخدمة المجتمع المحلي في الفجيرة.

6ــــ تنمية التفكير النقدي والإبداعي في طرح الحلول الملائمة للمشكلات المتصلة بالاتصال الجماهيري والعلاقات العامة.

أعضاء الهيئة التدريسية:

ت الاسم الرتبة العلمية التخصص المسمى الوظيفي
1 د. عبده محمد داوؤد أستاذ مساعد علاقات عامة عضو هيئة تدريس و عميد الكلية بالإنابة
2 د. روبن أحمد كبها أستاذ مساعد اتصال جماهيري عضو هيئة تدريس
3 د. مها مصطفى عمر عبدالعزيز أستاذ مساعد علاقات عامة عضو هيئة تدريس

وصف البرنامج:

أصبحت العلاقات العامة جزءاً لا يتجزأ من سيرورة المؤسسات المعاصرة؛ وذلك بفضل التطور الكبير في تقنيات الاتصال الرقمي المستخدمة من قِبل إدارات العلاقات العامة، إذ أنّ الحاجة لتخصص العلاقات العامة و إيجاد مؤهلين فيها بكفاءات عالية قد فرضت نفسها وأصبح الواقع أكثر إلحاحاً؛ و ذلك لرفع مستوى التنافسية في سوق العمل.

إنّ بكالوريوس الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة يسلح الطالب بالمعرفة ويدّربه على المهارات اللازمة للعمل كمحترف لمهنة العلاقات العامة، فإكمال البرنامج بنجاح سيمكن الخريجين من العمل في مجموعات متنوعة من مؤسسات القطاعين العام والخاص، إذ يتميّز بكالوريوس الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة في جامعة الفجيرة بالآتي:

  • يُدّرس برنامج الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة باللغة العربية بالإضافة إلى أنّ هنالك بعض المساقات التي تُدّرس باللغة الإنجليزية مثل مساق (الكتابة الإعلامية)، و هذه ميّزة إضافية للبرنامج.
  • عدد الساعات المعتمدة التي يجب أن يدرسها الطالب في برنامج بكالوريوس الاتصالي الجماهير في العلاقات العامة بجامعة الفجيرة (126) ساعة، بما يفوق عدد الساعات المطروحة في بعض الكليات المتخصصة في المجال داخل الدولة، و كذلك يزيد عدد مساقاته التخصصية (30 ساعة معتمدة) مقارنة ببرامج أُخرى منافسة.
  • يطرح برنامج بكالوريوس الاتصال الجماهيري في العلاقات العامة بجامعة الفجيرة مساقات ذات أبعاد ابتكارية إبداعية مثل مساق ( فن الجرافيك) ومساق (التصوير الضوئي)، بما يكسب الطالب مهارات التصميم والتصوير اللازمة لإنتاج مشروع التخرج ومشاريع مساقات أُخرى مثل (إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة) و (العلاقات العامة عبر الإنترنت).
  • يتميز البرنامج أيضاً بوجود مجموعة من المساقات ذات البُعد الدّولي في دراسات العلاقات العامة مثل مساق العلاقات العامة الدّولية، كما أنّ البرنامج يتميّز بوجود مجموعة من المساقات التي تُؤسس الطالب بشكل جيّد على مستوى الثقافة العامة وتزوده بالمعارف المُعمقة في مجالات غير مجال التخصص، وتغطي مجالات الفكر و إدارة الأعمال والعلوم التطبيقية والتكنولوجية مثل مساقات: المنطق و التفكير الناقد،  و الابتكار و ريادة الأعمال، الويب و الوسائط المتعددة.

مخرجات البرنامج:

بعد الانتهاء من دراسة هذا البرنامج يكون الطالب قادراً على:

1ـــ إدراك مفاهيم وأُسس ونظريات الإعلام والاتصال الجماهيري والإعلام الجديد بكل فروعه والعلوم الإنسانية المرتبطة به؛ وذلك من خلال مصادر تعلم متعددة، مع وصف العلاقة الارتباطية بين تخصصات الإعلام والاتصال والتشريعات ومواثيق الشرف المهنية والأخلاقية المرتبطة بها.

2ـــ تطبيق الأُسس والقواعد النظرية التي تحكم العمل الإعلامي على مختلف مجالات العلاقات العامة بما تتضمنه من مهارات الكتابة الإعلامية والترجمة والتصوير، والتصميم، والتخطيط الإعلامي، والبرمجة وإنتاج المواد الإعلامية من نشرات ومطويات وملصقات وصحف ومجلات مطبوعة ومواقع إلكترونية و أفلام تسجيلية.

3ـــ تحليل المشكلات في مختلف جوانب الاتصال والعلاقات العامة بطرق نقدية واقتراح الحلول المناسبة لها، مستخدماً في ذلك مختلف الطرق والأساليب العلمية والميدانية والإحصائية في التحليل والتفسير.

4ــــ تنظيم الأنشطة والفعاليات وتطبيق قواعد المراسم والبروتوكول وتخطيط الحملات الإعلامية سواء بمفرده أو من خلال فريق العمل الواحد.

5ـــ تطوير القدرات الذاتية المتعلقة بتحليل المضامين الإعلامية وتحديد درجة تأثير الإعلام في المجتمع اجتماعياً وأخلاقياً، وتفعيل دور الإعلام في  خدمة المجتمع من خلال تصميم وتطوير وتنفيذ برامج علمية وباستخدام التكنولوجيا الحديثة.

فرص العمل و المسار الوظيفي:

إنّ الخيارات الوظيفية لخريجي البرنامج في دولة الإمارات العربية المتحدة كثيرة و متنوعة، فقد أصبحت دراسة العلاقات العامة و الاتصال الجماهيري بشكل عام من أكثر التخصصات جاذبية و اقبالاً في السنوات الأخيرة من قبل الطلبة و في الدراسات الجامعية داخل الدولة؛ و ذلك لزيادة طلب سوق العمل لشغل شواغر هذا التخصص، فقد أفرزت هذه الحاجة فرصاً كثيرةً للعمل في العديد من مؤسسات الخدمة العامة التي تُعنى بالعلاقات العامة، كما أنّ مؤسسات الأعمال في القطاع الخاص تُعد هي الأُخرى من أكثر المؤسسات التي توفر فرصاً للعمل في مجالات العلاقات العامة المختلفة منها على سبيل المثال الآتي:

  1. مديرون تنفيذيون لإدارة المكاتب و الاستقبال في مجال الاتصالات المؤسسية.
    2. مدراء لتخطيط و إدارة المناسبات و الفعاليات.
  2. صحفيون و كّتاب.
  3. مسشارون للمراسم أو البروتوكولات و الإتيكيت و الضيافة.
  4. مستشارون في مجال العلاقات العامة وبناء العلاقات مع الجماهير.
  5. مستشارون في مجال تنظيم وإدارة المعارض.
  6. منتجون للأفلام الوثائقية.
  7. العمل في مجال تخطيط الإعلان والحملات الإعلانية.
  8. العمل في المجال الأكاديمي والبحثي كمساعدين باحثين و خاصة في مجال بحوث قياس الرأي العام و بحوث المستهلكين.

شروط القبول فى مرحلة البكالوريوس:

1. تقبل شهادة الثانوية العامة من دولة الإمارات العربية المتحدة أو ما يعادلها من شهادات معتمدة من هيئة الاعتماد الأكاديمى بوزارة التعليم “شؤون التعليم العالى”.
2. الحد الأدنى المقبول للمجموع فى شهادة الثانوية العامة هو 60%.
3. يقبل حاملى شهادة الثانوية العامة الانجليزية (IGCSE   أو GCSE) بالشروط التالية:

  • تقديم مستندات تفيد بأنهم أكملوا 11 (إحدى عشر) عاما فى التعليم العام.
  • إجتياز عدد 7 (سبعة) مساقات فى المستوى العادى (O level) لشهادة IGCSE   أو شهادة GCSE بمعدل C على الأقل لكل مساق. فإاذا ما كان المساق فى مستوى AS أو A يكون المعدل المطلوب فى كل مساق هو D أو E على الترتيب.
  • يجب أن تغطى المساقات السبعة أربعة مجالات أساسية وهى: الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية والأنسانيات أو الفنون.
  1. يقبل حاملى البدلوم العالى للثانوية الأمريكية (American High School Diploma) بشرط تقديم مستندات تفيد إستكمال 6 (ستة) مساقات على الأقل فى المجالات التالية: الرياضيات واللغات والعلوم و الدراسات الاجتماعية والانسانيات، وبشرط أن يكون الحد الأدنى لمتوسط المعدل التراكمى (AGPA) هو 2 على سلم الدرجات 4.
  2. يخضع قبول الحاصلين على شهادة الثانوية العامة غير الإماراتية من الخارج للشروط الواردة فى قرارى معالى وزير التعليم العالى والبحث العلمى رقم 200/2004 ورقم 312/2004 وهى كالأتى:
  • أن تكون الشهادة معتمدة للقبول فى الجامعات الحكومية فى الدولة الصادرة منها.
  • أن يكون الطالب قد أكمل 11 (إحدى عشر) سنة على الأقل فى مرحلة التعليم العام.
  • ألا يقل عدد المساقات التى تمت دراستها عن 6 (ستة) تغطى المجالات التالية: الرياضيات والعلوم واللغات والعلوم الاجتماعية والانسانيات أو الفنون.
  • الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من الدول التى لديها مستووين لهذه الشهادو يتوجب عليهم تقديم شهادة المستوى الأعلى.
  • يتوجب تقديم شهادة معادلة معتمدة من وزرة التعليم بدولة الامارات العربية المتحدة.
السنة الأولى: الفصل الأول
رقم المساق اسم المساق عدد الساعات المعتمدة المتطلب السابق
ENG 10104 مهارات الإتصال باللغة الانجليزية 3 لا يوجد
ARAB 120102 مهارات الإتصال والتحليل باللغة العربية 3 لا يوجد
MCPR 500202 التحرير الصحفي 3 لا يوجد
MCPR 500200 نظريات الاتصال 3 لا يوجد
MCPR 500412 الإعلام والتنميةٌ 3 لا يوجد
السنة الأولى: الفصل الثانى
رقم المساق اسم المساق عدد الساعات المعتمدة المتطلب السابق
IT 140101 تطبيقات حاسوبية 3 لا يوجد
HUM 160103 مجتمع الإمارات 3 لا يوجد
SSCI 170104 المنطق والتفكير الناقد 3 لا يوجد
MCPR 500201 مدخل إلى العلاقات العامة والإعلان 3 لا يوجد
MCPR 500511 الاتصالات الاستراتيجية 3 لا يوجد
السنة الثانية: الفصل الثالث
رقم المساق اسم المساق عدد الساعات المعتمدة المتطلب السابق
HUM 160101 دراسات إسلامية 3 لا يوجد
SSCI 170101 مدخل إلى علم النفس 3 لا يوجد
MCPR 500301 كتابة إعلاميةٌ باللغة الإنجليزية 3 ENG 10104
MCPR 500302 أخلاقيات الإعلام وتشريعاته 3 لا يوجد
MCPR 500612 التسويق الاجتماعي 3 لا يوجد
السنة الثانية: الفصل الرابع
رقم المساق اسم المساق عدد الساعات المعتمدة المتطلب السابق
HUM 160102 مدخل إلى الدراسات الإنسانية 3 لا يوجد
SSCI 170102 مدخل إلى علم الاجتماع 3 لا يوجد
IT301331 الويب و الوسائط المتعددة 3 IT 140101
MCPR 400401 الترجمة الإعلامية 3 ENG 10104
MCPR 500411 الإعلام العربي والدولي 3 لا يوجد
السنة الثالثة: الفصل الخامس
رقم المساق اسم المساق عدد الساعات المعتمدة المتطلب السابق
SSCI 170103 الأخلاق وحقوق المواطنة 3 لا يوجد
NSCI 180101 مدخل إلى علم البيئة 3 لا يوجد
MCPR500100 مدخل إلى الاتصال الجماهيري 3 لا يوجد
MCPR 500501 التصوير الضوئي 3 لا يوجد
MCPR 500611 إدارة المؤسسات الإعلامية 3 لا يوجد
السنة الثالثة: الفصل السادس                                
رقم المساق اسم المساق عدد الساعات المعتمدة المتطلب السابق
BUS 400504 الابتكار و ريادة الأعمال. 3 لا يوجد
MCPR 500301 الرأي العام 3 لا يوجد
MCPR 500602 مناهج بحوث الاتصال 3 MCPR 500201
MCPR 500601 فن الجرافيك 3 لا يوجد
MCPR 530601 الكتابة للعلاقات العامة 3 MCPR 500201
MCPR 500313 استراتيجيات الإقناع 3 لا يوجد
السنة الرابعة: الفصل السابع
رقم المساق اسم المساق عدد الساعات المعتمدة المتطلب السابق
MCPR 530701 إدارة العلاقات العامة 3 MCPR 500201
MCPR 530702 تنظيم الأنشطة والفعاليات في العلاقات العامة 3 MCPR 500201
MCPR 530703 الاتصال التنظيمي 3 لا يوجد
MCPR 531701 إنتاج المواد الإعلامية  للعلاقات العامة 3 MCPR 530601
MCPR 500312 العلاقات العامة الدولية 3 MCPR 500201
السنة الرابعة: الفصل الثامن
رقم المساق اسم المساق عدد الساعات المعتمدة المتطلب السابق
MCPR 530801 العلاقات العامة عبر الإنترنت 3 MCPR 500201
MCPR 530802 البروتوكول و الإتيكيت 3 MCPR 500201
MCPR 530803 تخطيط حملات العلاقات العامة وتنفيذها 3 MCPR 500201
MCPR 532801 مشروع تخرج – علاقات عامة 3 فصل التخرج
MCPR 533801 تدريب  ميداني  – علاقات عامة 3 بعد الانتهاء من 90 ساعة

 

أولاً: متطلبات التعليم العام الإجبارية (عدد 30 ساعة معتمدة)

رقم المساق اسم المساق عدد الساعات المتطلب السابق
ENG 10104 مهارات الإتصال باللغة الإنجليزية 3 لا يوجد
ARAB 120102 مهارات الإتصال والتحليل باللغة العربية 3 لا يوجد
IT 140101 تطبيقات حاسوبية 3 لا يوجد
HUM 160101 دراسات إسلامية 3 لا يوجد
HUM 160102 مدخل إلى الدراسات الإنسانية 3 لا يوجد
SSCI 170101 مدخل إلى علم النفس 3 لا يوجد
SSCI 170102 مدخل إلى علم الاجتماع 3 لا يوجد
SSCI 170103 الأخلاق وحقوق المواطنة 3 لا يوجد
SSCI 170104 المنطق والتفكير الناقد 3 لا يوجد
NSCI 180101 مدخل إلى علم البيئة 3 لا يوجد

ثانياً: متطلبات التعليم العام الاختيارية (يختار الطالب عدد 6 ساعات معتمدة مما يلي)

رقم المساق اسم المساق عدد الساعات المتطلب السابق
ENG 110101 كتابة أكاديمية باللغة الإنجليزية 3 لا يوجد
ARAB 120101 الإنشاء وكتابة التقارير باللغة العربية 3 لا يوجد
MATH 130102 مدخل إلى الإحصاء 3 لا يوجد
SSCI 170105 مدخل إلى العلوم السياسية 3 لا يوجد

ثالثاً: متطلبات الكلية الإجبارية (42 ساعة معتمدة)

رقم المساق اسم المساق عدد الساعات المتطلب السابق
HUM 160103 مجتمع الإمارات 3 لا يوجد
IT301331 الويب و الوسائط المتعددة 3 IT 140101
MCPR500100 مدخل إلى الاتصال الجماهيري 3 لا يوجد
BUS400504 الابتكار و ريادة الأعمال 3 لا يوجد
MCPR 500202 التحرير الصحفي 3 لا يوجد
MCPR 500200 نظريات الاتصال 3 لا يوجد
MCPR 500201 مدخل إلى العلاقات العامة والإعلان 3 لا يوجد
MCPR500301 كتابة إعلامية باللغة الإنجليزية 3 ENG 10104
MCPR 500302 أخلاقيات الإعلام وتشريعاته 3 لا يوجد
MCPR 400401 الترجمة الإعلامية 3 ENG 10104
MCPR 500501 التصوير الضوئي 3 لا يوجد
MCPR 500301 الرأي العام 3 لا يوجد
MCPR 500602 مناهج بحوث الاتصال 3 MCPR 500201
MCPR 500601 فن الجرافيك 3 لا يوجد

رابعاً: متطلبات الكلية الاختيارية (يختار الطالب عدد 18 ساعة معتمدة)

رقم المساق اسم المساق عدد الساعات المتطلب السابق
MCPR 500214 فنون الترويج 3 MCPR 500201
MCPR 500312 العلاقات العامة الدولية 3 MCPR 500201
MCPR 500313 استراتيجيات الإقناع 3 لا يوجد
MCPR 500411 الإعلام العربي والدولي 3 لا يوجد
MCPR 500412 الإعلام والتنمية 3 لا يوجد
MCPR 500413 الاندماج الإعلامي 3 لا يوجد
MCPR 500414 الاتصال بين  الثقافات 3 لا يوجد
MCPR 500511 الاتصالات الاستراتيجية 3 لا يوجد
MCPR 500512 المجتمعات الافتراضية 3 لا يوجد
MCPR 500611 إدارة المؤسسات الإعلامية 3 لا يوجد
MCPR 500612 التسويق الاجتماعي 3 لا يوجد
MCPR 500711 الإعلام وإدارة الأزمات 3 MCPR 500201

 

خامساً: متطلبات البرنامج “التخصص” (30 ساعة معتمدة)

رقم المساق اسم المساق عدد الساعات المعتمدة المتطلب السابق
MCPR 530601 الكتابة للعلاقات العامة 3 MCPR 500201
MCPR 530701 إدارة العلاقات العامة 3 MCPR 500201
MCPR 530702 تنظيم الأنشطة والفعاليات في العلاقات العامة 3 MCPR 500201
MCPR 530703 الاتصال التنظيمي 3 لا يوجد
MCPR 530801 العلاقات العامة عبر الإنترنت 3 MCPR 500201
MCPR 530802 البروتوكول و الإتيكيت 3 MCPR 500201
MCPR 530803 تخطيط حملات العلاقات العامة وتنفيذها 3 MCPR 500201
MCPR 531701 إنتاج المواد الإعلامية  للعلاقات العامة 3 MCPR 530601
MCPR 533801 تدريب  ميداني – علاقات عامة 3 بعد الانتهاء من 90 ساعة
MCPR 532801 مشروع تخرج – علاقات عامة 3 فصل التخرج

 

اسم المساقوصف المساق
مدخل الى الاقتصادتهدف هذه المادة إلى التعريف بعلم الاقتصاد ونشأته وأهم مذاهبه الوضعية: الرأسمالية والاشتراكية، ودراسة قضايا المعاملات المالية في الإسلام وبيان أركان الاقتصاد الإسلامي ومبادئه وخصائصه الأساسية، ودوره في تنمية الاقتصاد المحلي والإقليمي والعالمي ومواجهة المشكلات الاقتصادية، وأثره في زيادة الإنتاج ودعم الاستثمار، كما تهدف هذه المادة إلى دراسة أنواع العقود المختلفة وصور المعاملات الحديثة المصرفية منها وغير المصرفية والوقوف على فلسفة المناهج الاقتصادية المختلفة ، وكيفية توظيف الإمكانات البشرية والطبيعية لإشاعة روح الإخاء والمحبة والتكافل بين الناس.
مصادر الطاقة المتجددةيتناول هذا المساق فهم وتقدير دور مكونات الطاقة البديلة في مزيج الطاقة، و تاريخ وعلم مصادر الطاقة بالإضافة إلى تكنولوجيا الطاقة، والإلمام بالمادة المقدمة في هذا الكتاب سيساعد الطالب على أن يقيّم، بشكل أفضل، قابلية تطبيق تقنيات الطاقة الصاعدة والدور الذي ستؤدّيه هذه التقنيات في المستقبل، ومفهوم تحوّلات الطاقة؛ والنظام الحديث لتوزيع الطاقة في صورة كهرباء، واستعراض لمفاهيم الحرارة والديناميكا الحرارية،، دور الطاقة في المجتمع، بما في ذلك الاعتبارات الاقتصادية، والأخلاقية، والبيئية، ومناقشة لتوقعات الطاقة والتوجه نحو اقتصاد الهيدروجين، وتعريف الطلبة بمفهموم الطاقة المتجددة ومستقبلها.
النقد الادبي الحديثيتناول المساق دراسة نشأة النقد الحديث ، والمهاد التي ترعرع فيها خلال المراحل التاريخية المختلفة ، وتتبع الحركة النقدية ، والتجارب التي مرت بها ، والقواعد التي أسسها النقاد له واتخذوها مقاييس لتقدير الأعمال الأدبية وتقويمها ،كما يستعرض هذا المقرر أهم النظريات والاتجاهات النقدية الحديثة ويساهم في تأسيس وعي نقدي ونظري لدى الطلبة، تعريف الطلبة بالنقد الأدبي الحديث واتجاهاته المعاصرة.
مدخل الى ادارة الاعمالتقديم أبرز النماذج والمناظير النظرية في الإدارة. الإدارة الكلاسيكية والإدارة الحديثة، التخطيط والموارد البشرية والمالية. القيادة والعمليات. التدريب والتأهيل. مواكبة التكنولوجيا، التخطيط الاستراتيجي، الرؤية والرسالة والأهداف، مؤشرات الأداء، التقييم والمتابعة، حالات دراسية، تعريف الطلبة بمفهوم وعملية الإدارة الحديثة من حيث النماذج والتطبيقات.
مدخل الى الصحافةمعرفة التطور التاريخي للصحافة في العالم والمنطقة العربية، الدور الاجتماعي والسياسي والثقافي للصحافة في العالم العربي. الصحافة في دولة الإمارات، أسس ومبادئ العمل الصحفي. الأشكال الصحفية في الجرائد والمجلات. الجوانب الفنية والتحريرية للعمل الصحفي مع نماذج تطبيقية، وتعريف الطلبة بمفهوم الصحافة وتطورها التاريخي ودورها في التغير الاجتماعي إضافة للعناصر الفنية والتحريرية للعمل الصحفي وخطوات اصدار الصحف الورقية والاليكترونية، ومستقبل الصحافة فى ضوء التطورات التقنية الحديثة فى مجال الاعلام الرقمي.
مدخل الى الاعلام الجديدتقديم مفهوم الإعلام الجديد وقنواته وأشكاله، الإنترنت كمنصة للتواصل، مقارنة الإعلام التقليدي بالجديد، العناصر الفنية والفكرية للإعلام الجديد، منصات الإعلام الجديد، قضايا مهمة في الإعلام الجديد، التأثيرات المحتملة للإعلام الجديد على المجتمع، نماذج تطبيقية، تعريف الطلبة بالإعلام الجديد وأشكاله وقنواته وتأثيراته المحتملة على المجتمع.
مدخل الى العلاقات العامة والاعلان معرفة مفهوم العلاقات العامة كعملية إدارة الاتصالات الداخلية والخارجية في المنظمات الحكومية والخاصة، تطور مهنة العلاقات العامة خلال العقود السبعة الماضية، صفات ممارس العلاقات العامة الناجح، خطوات التخطيط للعلاقات العامة، إدارة أنشطة العلاقات العامة والعلاقات العامة الدولية، العلاقات العامة الداخلية، العلاقات الإعلامية، حالات دراسية في العلاقات العامة، تعريف الطلبة بمفهوم العلاقات العامة كعملية إدارة الاتصالات في المنظمة.
الكتابة الاعلامية باللغة الانجليزيةيتعلم الطالب مهارات أساسية في الكتابة باللغة الإنجليزية لوسائل الإعلام المطبوعة والإذاعية والتلفزيونية، كيف يكتب القصة الإخبارية البسيطة، صياغة وكتابة المقدمات الإخبارية، معايير اختيار الأخبار ودور حارس البوابة، يتعلم مبادئ التحرير الإخباري، مراحل إنتاج نشرة إخبارية مطبوعة، تعريف الطلبة بعناصر الخبر ومعايير إختيار الأخبار والتدرب على جمع الأخبار والكتابة الأخبارية.
اخلاقيات الاعلام وتشريعاته.معرفة القوانين والتشريعات المنظمة للعمل الاعلامي والصحفى، ثم تناول القيم الأخلاقية والمعنوية في المجتمع،الخصوصيات الثقافية للقيم الأخلاقية،ت طور أخلاقيات الإعلام عبر التاريخ، أخلاقيات الإعلام كموضوع نسبي في العالم، المواثيق الأخلاقية في المؤسسات الإعلامية، قضايا حرية التعبير والمسؤولية لاجتماعية في التشريعات الإعلامية، الخصوصية وحقوق المؤلف وحقوق الوصول للمعلومات وحماية الصحفيين،والحفاظ على سرية المعلومات،قوانين وتشريعات إعلامية مقارنة، تعريف الطلبة بأخلاقيات الإعلام وعناصرها المعنوية والثقافية ومناقشة حالات من مختلف المجتمعات.
الترجمة الاعلاميةمعرفة مبادئ الترجمة الإعلامية، خصائص اللغة العربية مقارنة باللغة الإنجليزية، فنون وتقنيات الترجمة الصحفية، المصطلحات والمفاهيم الشائعة في العمل الإعلامي باللغتين العربية والإنجليزية، ترجمة الأخبار السياسية، ترجمة الأخبار لاقتصادية والمالية، ترجمة أخبار الحروب والكوارث، تطبيقات عملية ونماذج، مع تعريف الطلبة بمفهوم وعملية الترجمة وتمكينهم من مترجمة نصوص صحفية من اللغة الإنجليزية إلى العربية.
التصوير الضوئيل هذا المساق تعريف الطلبة بمكونات و أنواع الكاميرات الرقمية، وطرق التصوير باستخدام الكاميرات الرقمية، وعناصر ومكونات الصورة الرقمية وطرق معالجتها وصيغها وطرق حفظها ونقلها وتحويلها، وكيفية تحرير الصورة الرقمية وطباعتها وتصفحها وحفظها واستخدامها في أعمال مختلفة، مع تعريف الطلبة بعلم الاقتصاد ونظرياته واتجاهاته المعاصرة.
الراى العامتعريف مصطلح الرأي العام ونماذجه ونظرياته، أنواع ومستويات الرأي العام، أدوات ومنهجيات قياس الرأي العام، تحليل اتجاهات الرأي العام، دور الإعلام في تشكيل الرأي العام، الرأي العام في عصر الإنترنت والشبكات الاجتماعية. قضايا محلية وعالمية في الرأي العام. حالات دراسية، وتعريف الطلبة بمفهوم ونماذج الرأي العام ومنهجيات قياسه وتحليل نتائجه ودور الإعلام في تشكيل الرأي العام، وتعليم الطالب كيف يصمم استمارة استبيان واستمارة لتحليل وقياس الراى العام.
مناهج بحوث الاتصاليعرف الطالب مفهوم البحث العلمي في الإعلام والاتصال،، يعرف مفهوم نظريات الاعلام وكيف يطبق فروضها، العلاقة بين النظرية والمنهج، البحوث الكمية والكيفية، بحوث تحليل المضمون، بحوث المسح الميداني، بحوث التجرية، بحوث كيفية في تحليل الخطاب ومجموعات التركيز، مراحل البحث العلمي، التعريفات المفهومية والإجرائية، المشكلة البحثية والتساؤولات والفروض والمناهج والاطر النظرية والمعاملات الاحصائية، التدريب على مهارات تصميم الاستبانات وصحائف التفريغ، تحديد فئات تحليل المحتوى،ن نماذج عملية تطبيقة.
فن الجرافيكيتناول هذا المساق عرضا لأبرز الاتجاهات المعاصرة في تصميم الجرافيك، وعملية التصميم وعناصرها، تطبيقا تصميم الجرافيك في وسائل الإعلام المطبوعة والتلفزيونية والتفاعلية، برمجيات التصميم الرقم يمثل "فوتوشوب" و "إلستريتور" وغيرها.، تعريف الطلبة بفن الجرافيك وأصوله واتجاهاته المعاصرة.
الكتابة للعلاقات العامةالتعريف بمبادئ الكتابة للعلاقات العامة، الفرق بين الكتابة للعلاقات العامة والكتابة الصحفية، ثم تعريف الطلاب بفنون كتابة البيانات الصحفية، كتابة الخطابات والرسائل، كتابة الرسائل والمذكرات والبيانات الاخبارية والكلمات الخطابية، وكتابة إعلانات الخدمة العامة، كتابة نصوص العروض التقديمية، كتابة نصوص الأفلام الوثائقية، نماذج دراسية متنوعة.، تعريف الطلبة بمفهوم و أسلوب الكتابة للعلاقات العامة في المنظمات الحكومية والخاصة.
ادارة العلاقات العامةتعريف الطلاب بعناصر العملية الإدارية، نماذج الإدارة الكلاسيكية والحديثة، الهياكل التنظيمية في العلاقات العامة، الموارد البشرية والمالية المساندة، التخطيط في العلاقات العامة، الخطط الإستراتيجية والتشغيلية، تنسيق الأنشطة والفعاليات الأحداث الخاصة، بناء العلاقات التشاركية مع المؤسسات والمجتمع، تعزيز قنوات الاتصال الداخلية والخارجية، تقييم العمل في العلاقات العامة، نماذج وحالات دراسية، وتعريف الطلبة بمفهوم وتطبيقات العملية الإدارية لأنشطة العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية والخاصة.
تنظيم الانشطة والفعالياتتعريف أنشطة وفعاليات العلاقات العامة. أنوع الأنشطة. المؤتمرات والندوات. اللقاءات المفتوحة. الأنشطة الخيرية والمجتمعية. اللقاءات مع الإعلاميين. الأيام المفتوحة والجولات الميدانية. الأحداث الخاصة. نماذج وتطبيقات عملية، تعريف الطلبة بأنواع الأنشطة والفعاليات التي تنظمها إدارات العلاقات العامة وكيفية مساهمتها في تحسين صورة المنظمة.
الاتصال التنظيميتعريف الطلاب بمفهوم الاتصال التنظيمي في المؤسسات الحكومية والخاصة، نظريات الاتصال التنظيمي، قنوات ونماذج الاتصال التنظيمي في المؤسسات، فاعلية الاتصال التنظيمي في المؤسسات، دور العلاقات العامة في تعزيز الاتصال الداخلي، تخطيط أنشطة الاتصال التنظيمي في المؤسسات، تنفيذ أنشطة الاتصال التنظيمي، الوسائل الشخصية والمطبوعة والإلكترونية، نماذج وحالات دراسية، مع تعريف الطلبة بمفهوم الاتصال التنظيمي في المؤسسات الحكومية والخاصة ودوره في رفع مستوى الفاعلية المؤسسية.
العلاقات العامة عبر الانترنت تعريف الطلاب بمفهوم العلاقات العامة الافتراضية، الإنترنت كبوابة للعلاقات العامة، وسائل الاتصال في العلاقات العامة الافتراضية، بناء بوابات إلكترونية للعلاقات العامة، المحتوى الإعلامي في بوابات العلاقات العامة، مزايا العلاقات العامة الافتراضية مقارنة بالتقليدية، نماذج وتطبيقات عملية في العلاقات العامة على الإنترنت، وتعريف الطلبة بعملية العلاقات العامة في البيئة الافتراضية من حيث آليات العمل والممخرجات وأدوات التواصل مع الجماهير.
المراسم والبروتوكولالتعريف بمفهوم المراسم والبروتوكول في الأنشطة والمؤسسات الحديثة، أنواع البروتوكول، البعد الثقافي للبروتوكول، منهجيات البروتوكول والمراسم، أنواع الأنشطة البروتوكولية، بروتوكول الأنشطة الرسمية، بروتوكول الأنشطة غير الرسمية، إدارة الأنشطة البروتوكولية، نماذج تطبيقية، ايضا تعريف الطلبة بمفهوم وعناصر البروتوكول وأهميته في إنجاح أنشطة العلاقات العامة.
تخطيط حملات العلاقات العامة وتنفيذهامفهوم حملة العلاقات العامة، تخطيط حملات العلاقات العامة، عناصر حملات العلاقات العامة، الموارد البشرية والفنية المطلوبة، بحوث الجماهير، إعداد الرسائل الإعلامية والاتصالية، تنفيذ حملات العلاقات العامة، إدارة حملات العلاقات العامة، تقييم حملات العلاقات العامة، حالات دراسية محلية وعالمية، مع تعريف الطلبة بمفهوم ومنهجيات حملات العلاقات العامة حول موضوعات مختارة.
انتاج المواد الاعلامية للعلاقات العامةتعريف أشكال الاتصال والإعلام المستخدمة في العلاقات العامة والتى يتم انتاجها فى شكل منتج واضح وملموس مثل البيانات الصحفية وتصميم وانتاج المجلات والنشرات الإخبارية والعروض التقديمية والأفلام الوثائقية والمواقع الإلكترونية والصفحات الاجتماعية والمدونات . فنون إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة. حالات ونماذج تطبيقية، تعريف الطلبة بأشكال وتقنيات إنتاج مواد إعلامية في العلاقات العامة للتواصل مع الجماهير الداخلية والخارجية للمنظمة.
التدريب الميدانىيقضي الطالب 8 أسابيع في التدرب العملي في إحدى مؤسسات أو إدارة العلاقات العامة فى اى مصلحة او دائة حكومية، يتعرف من خلالها على الممارسات العملية في العلاقات العامة تحت إشراف مشرف أكاديمي وآخر ميداني، وهو ما يمكن الطالب من التفاعل المباشر مع بيئة العمل الفعلي في العلاقات العامة تؤهلة لاقتحام سوق العمل بعد التخرج بكل ثقة وتمكن على انجاز مهامه الوظيفية.
مشروع التخرجيقوم الطالب بإعداد مشروع في العلاقات العامة بشكل مجلة مطبوعة او اليكترونية او فيلم وثائقى وتسجيلي ، تنظيم فعالية او تنفيذ حملة علاقات عامة توعوية ، او عمل بحث أو دراسة ميدانية أو برنامج مجتمعي أو إعلامي للعلاقات العامة تحت إشراف مدرس المساق، وتمكين الطلبة من توظيف معارفهم ومهاراتهم في الدراسة في إعداد مشاريع عملية في العلاقات العامة تحت إشراف المدرسين.