ضمان الجودة

تلعب إدارة ضمان الجودة وشؤون البحوث المؤسسية دورا هاما في توفير القيادة البحثية المؤسسية نحو خلق مكانة متميزة للتميز الأكاديمي من خلال تقديم الرؤية والرسالة والأهداف بشكل فعال. وتشمل هذه الوظيفة توفير القيادة الاستراتيجية والخبرة في تصميم وتنفيذ وتقييم وتعزيز وتعزيز سياسات البحوث المؤسسية.

ويتم إنشاء الحوكمة، من خلال مجلس ضمان الجودة والفعالية المؤسسيةDQAIRA، من أجل تلبية مهمة إدارة البحوث المؤسسية للجامعة. وفي إطار هذا المجلس، أنشئت لجنتا التقييم المؤسسي (IR) للشؤون الأكاديمية والشؤون الإدارية؛ كما نظمت اللجان الفرعية المناظرة لها والتي يطلق عليها اسم “لجان فعالية البرامج” لتيسير تنفيذ سياسة البحوث المؤسسية في مختلف برامج الدعم الأكاديمي والإداري.

وفي هذا الصدد، تم إضفاء الصبغة المؤسسية على سياسة ضمان الجودة والتثقيف والتوعية من أجل توفير التوجيه فيما بين أعضاء لجنة ضمان الجودة – اللجنة الانتخابية المستقلة، وكالة المخابرات المركزية، وأعضاء هيئة التدريس العامة وموظفي الإدارات الأكاديمية والإدارية في إدارة الخطط المؤسسية وتقييمها المنهجي نحو إنشاء قابلة للقياس الأهداف من خلال تحديد الأهداف السنوية، والتخطيط، ووضع الميزانية. ومع ذلك، فإن هذه الادارةتتبنى “أفضل الممارسات” في قيادة أنشطة البحث المؤسسي في مختلف الشؤون الجامعية الوظيفية، وتحدد التحسين المستمر للعملية المطلوب أن تظهره الجامعة.

مع هذه الادارة، جامعة الفجيرة تتضمن فعالية تسليم برامجها الأكاديمية وخدمات الدعم الإداري، على وجه الخصوص، نحو تحقيق أهدافها وغاياتها بشكل عام.

تقوم إدارة ضمان الجودة وشؤون البحوث المؤسسية DQAIRA بحل برامج التدخل في تصميم وتنفيذ وتقييم وتنقيح برامج البحوث المؤسسية، وتحسين عملياتها المستمرة، وأنواع أخرى من شؤون البحوث المؤسسية التي تعزز رؤية وسمعة أوف في والإمارات العربية المتحدة، ومنطقة الشرق الأوسط، وفي المجتمع الدولي.

وتعتبر جامعة الفجيرة ان أدارة الجودة لها أهمية قصوى من الأقسام المترابطة التالية من نظام ضمان الجودة – إDQAIRA يعمل بكفاءة ومن خلال العمل الجماعي، فإن مساهماته الفردية تقدم مهمة جامعة الفجيرة

وحدة البحوث المؤسسية
وحدة التخطيط المؤسسي
وحدة نظام إدارة الجودة